فتاوى ساخرة مُضادة تُشعل صفحات فايسبوك

فتاوى كاريكتورية

ظهرت صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة مُختصة في إصدار “فتاوي” لا تستند إلى أي مرجعية دينية ومن دون أي سند شرعي ،”فتاوي” يهدف أصحابها إلى التهكم من بعض الشيوخ المعروفين بفتاويهم الغريبة والتي أثارت ردود فعل متباينة من لدُن مختلف فئات المُجتمع الخليجي والعربي.

فهذه الصفحات ظاهرُها السخرية ،والتهكم من المستوى الذي وصل إليه بعض الشيوخ في مجال الإفتاء ،لكن في باطنها تحمل دلالات عميقة يقول أصحابها ،إذ من خلالها يتبين للمتلقي أن تلك الفتاوى الغريبة لا تصلح إلا للتنكيت والضحك. ومن “الشيوخ الكاريكاتوريين” نجد أبو الإيمان الذي يتهكم على “مكبوتات” الشيوخ وتحكمهم في المجتمع الخليجي بطريقة ساخرة ،كما يطرح قضايا اجتماعية تتعلق بحقوق المرأة والجهاد وأمور أخرى بطريقته الخاصة.

ووفق هذا الشيخ الساخر “لا يجوز للمرأة أن تموت إلا بحضور محرم” كما “يجب على المرأة أن تلبس عباءة الرأس الشرعية قبل النوم ،فقد تختلط برجال أجانب في حلمها والعياذ بالله”. وفي إطار “فتاويه” التي عنونها بـ “مايجوز ولا يجوز” أضاف قائلا “لا يجوز للمرأة الذهاب إلى المستشفى فالأطباء ليسوا أهل ثقة فقد يستغلون مرضها لرؤية وجهها أو لمس جسدها وقد تُعجب المرأة بذلك فتمرض كل يوم”.

ويؤكد الشيخ أنه “لا يجوز للمرأة أن تشرب العصير لأنه يُصنع بالخلاط وذلك يشجع المرأة على الاختلاط بالرجال والخلوة بهم والعياذ بالله” ؛كما “لا يجوز لها أن تجري حتى لا يقال عنها جارية”. وأجاز “الشيخ الكاريكاتوري” للمرأة قيادة السيارة شريطة “أن تكون سيارة مفخخة” ،وفي المُختصر “لا يجوز للمرأة أن تعيش بسعادة فذلك يجعلها تفتن بهذه الحياة الفانية”. ومن “معجزات” أبو الإيمان أنه يفهم لغة الحيوانات ويُساعدها ويروي الشيخ أنه بينما كان يتوضأ اقترب منه كلب حزين ،فسأله أبو الإيمان ما بك ؟ قال الكلب إنه يتضوَّر جوعا فهز الشيخ لحيته قليلا فإذا بالتمر يتساقط منها فأكل حتى شبع ثم بكى الكلب بحُرقة.

وفي مرة أخرى يحكي الشيخ الساخر أنه جمعته مناظرة مع أحد الملاحدة فسأله المُلحد ،ما الدليل على وجود الآخرة ؟ فاستل سيفه وقتله وأرسله إلى الآخرة ليتأكد بنفسه. ويعتبر أبو الإيمان أن الذي يشكل خطراً على الإسلام والمُسلمين هو ركوب الطائرة “لأن شكلها يشبه الصليب وهذه مؤامرة صليبية واضحة لتدمير الإسلام “. يذكر أخيراً أنّ الأسلوب المُتقن في سخرية أبو الإيمان ،لا يمنعه من تلقي مئات الشتائم أثناء التعليقات.

السابق
‘داعش’ تصدر عملة ورقية في الأنبار تحمل صورة بن لادن
التالي
أية من سورة ‘النساء’ تزيّن مدخل جامعة هارفرد

اترك تعليقاً