مصدر نيابي: بري قد يقوم بتحرك ما بعد طلبه من تمام التريث بالتشكيل

لم تستبعد مصادر نيابية مقربة من عين التينة لوكالة “أخبار اليوم” قيام رئيس المجلس النيابي نبيه بري بتحرّك ما بعدما كان قد طلب من رئيس الحكومة المكلف تمام سلام التريّث.
واشارت الى أن “الكلام عن تضامن قوى 8 آذار او عدمه مع رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون في حال رفض تسليم الوزارات سابق لأوانه”.
وسئلت: “ما سيكون الموقف إذا أعلنت حكومة أمر واقع سياسية”، أجابت: “من المبكر الحديث عن ذلك، فالمشاورات والاتصالات على أكثر من مستوى، ولكن في حال حصل أمر مماثل سنبني على الشيء مقتضاه”. وتابعت: “فشل اللبنانيين في تشكيل حكومة سيشرّع الأبواب أمام الفراغ على جميع المستويات، بدءاً من الحكومة مروراً بتعطيل مجلس النواب وصولاً الى رئاسة الجمهورية، يضاف الى ذلك تدهور في الوضع الأمني مع ازدياد العمليات الإنتحارية والإرهابية، وتدهور إقتصادي لا سيما بالنظر الى تداعيات أزمة النازحين السوريين حيث الكثير من المساعدات الدولية لن تتوافر في حال استمر التعطيل”.
وفي وقت ضرب موعد جديد لولادة الحكومة العتيدة مطلع الأسبوع المقبل، شكلت وثيقة بكركي محطة إجماع، حيث وصفت بالمذكرة الوطنية، لا المارونية، وبالتالي حظيت بكركي بتأييد جميع المكونات السياسية والدينية كونها وضعت خريطة طريق للمساعدة على الخروج من الأزمات المتراكمة، انطلاقاً من الإلتزام بالثوابت والعيش المشترك”.
وهنا سألت مصادر مسيحية “هل هذا الترحيب والتبني لوثيقة بكركي سيترجم على أرض الواقع بدءاً بتشكيل حكومة جامعة وصولاً الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، أم أنه تأييد كلامي لن يتجاوز الحدود اللفظي”.
وأشارت المصادر الى أنها “ليست المرة الأولى التي تصدر فيها بكركي المواقف الوطنية في وجه الأزمات الحادة”. وذكرت بنداء بكركي الذي صدر بالعام 2000 وتفاعل حتى أنتج ثورة الأرز في العام 2005، هذا بالإضافة الى لقاء قرنة شهوان والعديد من المواقف الوطنية التي صدرت عن البطريركية أو سيّد الصرح”.
وإذ أكدت المصادر أن “مجد لبنان أعطي لبكركي” عن جدارة، خلصت الى القول: “يفترض بالبطريركية أن تعمل على متابعة هذه الوثيقة مع المعنيين علّها تصبح برنامج عمل لمؤسسات الدولة، فلا يجوز أن تقول كلمتها وتمشي، خصوصاً وان الكنيسة المارونية كان لها دور كبير في تكوين لبنان”.

السابق
مصادر مستقبلية: لا تنازلات اخرى لـ14آذار والعرقلة من حزب الله
التالي
أوباما الى الفاتيكان بعد السعودية لبنان في صلب المحادثات