عون تبلّغ «استعداد 8 آذار وجنبلاط للقبول بحكومة حيادية»

مبنى الحكومة اللبنانية

أبلغ أركان فريق 8 آذار، ورئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، استعدادهم القبول في المشاركة في حكومة حيادية، في حال لم تنجح المشاورات للتوصل الى الحكومة الجامعة، وفق ما أفادته المعلومات الصحافية.

فقد كشفت صحيفة “الجمهورية” الاثنين، أن عون تبلّغ ليل الاحد، أنه لن تكون لـ8 آذار وجنبلاط “أيّ ردّة فعل على تأليف حكومة حيادية، ولن يستقيل أي وزير منها، وأنها ستنال الثقة النيابية، في حال ظلت الموانع التي تعوق تأليف الحكومة الجامعة قائمة”.

وأوضحت مصادر 8 آذار للصحيفة، ان هذا القرار “ليس ضغطاً على التكتل ولا تهويلاً عليه، وإنما فرضه واقع قبول رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام بحكومة سياسية جامعة، وجهود كبيرة أدت الى اتفاق سياسي بين فريقي 8 و14 آذار سُجّلت فيه تنازلات من الطرفين”.

وأضافت المصادر “لقد استنفدنا كل الفرص وكل المحاولات لتجنيب البلاد مُرّ الحكومة الحيادية، وبات الوقت داهماً جداً”.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” عن لقاء عُقد الاحد بين وفد من “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” حيث “اصطدمت مساعي الحزب بتصلّب قاس ينبئ بإصرار التيار على مواقفه، وذلك بناءً على استحالة الخروج على مبدأ المداورة، حسب وفد الحزب”.

ولفتت المصادر الى أن توجه نحو حكومة حيادية “لم يعد خياراً للحضّ فقط، بل قد يتحوّل خياراً وحيداً للخروج من المأزق الحكومي”.

السابق
قوة اسرائيلية تفقدت مكان اصابة الجندي الاسرائيلي مقابل العديسة
التالي
الطفولة السنية الشيعية