الخوري: المخطط التوجيهي للنفايات ينتظر التأليف

نفايات

قبيل الإعلان عن تعليق قرار إقفال مطمر الناعمة “إلى حين تشكيل حكومة تتخذ قراراً رسمياً في شأنه”، سُئل وزير البيئة ناظم الخوري عما إذا توفر حل سريع لهذا الملف للحدّ من التصعيد، فقال: القضية مزمنة في لبنان، وأتفهّم جيداً الأوضاع التي يعاني منها أهالي المنطقة والجوار، لكن إقفال المطمر اليوم لا يحل المشكلة. عندما اجتمعنا في الأيام الأخيرة في السراي الحكومي برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، طرحنا حلولاً موقتة تمهّد للحل الجذري.

وذكّر الخوري بالمخطط التوجيهي العام “الذي أعدّته وزارة البيئة وأحالته إلى اللجنة الوزارية آنذاك، والتي تبنّته وأحالته بدورها إلى مجلس الوزراء، لكن سرعان ما استقالت الحكومة وعّلّق المخطط”. وأمل في “تشكيل الحكومة سريعاً، ليتم مناقشة المخطط وإقراره في مجلس الوزراء للسير به فوراً”، وتابع: كذلك وضعنا مشروع قانون في هذا الشأن انتهت اللجنة الفنية من مناقشته وهو الآن لدى اللجان النيابية المشتركة، ليحال بعدها فوراً إلى الهيئة العامة لمجلس النواب. وإلى جانب ذلك، هناك “مشروع إدارة النفايات الصلبة”.

وأمل في تأليف حكومة قريباً “تكون أولوياتها معالجة ملف النفايات”، مبدياً تفهّمه لموقف الأهالي وتحسّسه “بمعاناتهم جراء المطمر، وهم دفعوا أثماناً باهظة بنتيجته”، لكنه قال: البلد في حال فراغ حكومي وانعدام وزن في ظل حكومة تصريف أعمال. فالملف يلزمه حكومة مجتمعة لاتخاذ القرار الرسمي في شأنه.

السابق
إرسلان: لتتولى كل بلدية جمع نفاياتها وسوكلين تدويرها
التالي
مساعي اقناع عون بالمداورة تسابق الخيار البديل في جعبة سلام