بان كي مون عن الهدف من جنيف 2: هيئة انتقالية بكافة الصلاحيات

بان كي مون

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الهدف من “جنيف2” يكمن في الوصول إلى هيئة انتقالية تتمتع بكافة الصلاحيات في سوريا.

وأعرب عن بالغ القلق من تنامي اعمال العنف التي عاشها لبنان في الاشهر الماضية، مشيراً الى انه تحدث الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي حول الاوضاع ودان هذه الاوضاع واهاب بكافة الاطراف ان تعمل على ضبط النفس وان يعمل الشعب والمؤسسات الحكومية على حل النزاعات.

ولفت ال ان رئيس الوزراء هو الذي يمثل الحكومة لكن اذا كانت الحكومة فاشلة عن اتخاذ اي قرار فهذا يؤدي الى الفراغ السياسي. وقال: “سألتقي الرئيس ميشال سليمان وميقاتي في هذا الشهر سواء في الكويت او جنيف”.

واشار الى ان “السياسة العراقية يجب ان تعتمد على الحلول وان تضم كافة اطياف المجتمع وهذه الطريقة هي المثلى للوصول الى الحكم الرشيد وتبديد التظلمات التي يشعر بها البعض”. وأكد ان حكومة العراق مسؤولة عن ضمان تأمين مواطنيها وحماية حقوق الإنسان.

واشار في مؤتمر صحافي من نيويورك الى ان العام 2014 هو عام سوف تقدم من خلاله الامم المتحدة معونات الى افغانستان في تحولها نحو مرحلة جديدة من حياتها السياسية ولا سيما انها كانت تعاني من الفشل”.

ودعا للعمل على تسريع المحادثات بين الاسرائيليين والفلسطينيين والاستيطان الاسرائيلي لن يفضي الى حل المشكلة.

ولفت الى اننا نعمل على ايجاد عالم خال من السلاح النووي. كما تحدث عن ازمة جنوب السودان، واهاب بالمجتمع الدولي مساعدات للاجئين السوريين.

كما اعرب عن تخوف الامم المتحدة من ان يقوم المتظاهرون في تايلاند بإغلاق بانكوك.

السابق
القوات: مشروع 14 آذار اسمى من تسوية حكومية
التالي
ابو فاعور: العرب لم يتعاونوا كما يجب في قضية النازحين السوريين