لقاح جديد ضدّ الملاريا

ملاريا

نجح علماء أميركيّون في إعداد لقاح شامل مضادّ للملاريا قادر خلافاً للقاحات القديمة على الدفاع عن الإنسان ضد عدة سلالات من هذا المرض في آن واحد. ولا تزال نسبة الوفيات بسبب الملاريا في العالم عالية رغم إجراءات الطب الوقائي. وتفيد معلومات منظّمة الصحة العالمية بأن الملاريا أودت العام الفائت بأرواح نحو 627 ألف شخص بينما لا يزال 3.4 مليار شخص في منطقة خطر الإصابة بهذا المرض.

وكان العلماء أعدّوا ماضياً لقاحاً مضاداً للملاريا يضم بروتين «AMA1» الذي يساعد الجهاز المناعي في كشف تسلسل أي جسم غريب ومكافحته واختبر اللقاح على متطوعين واتضح أنه يمنح الإنسان دفاعاً ضد سلالة واحدة من الطفيليات هي البلازموديوم.

وفي ما بعد حاول علماء أميركيون من معهد والتر ريد للدراسات العلمية التابع للقوات البرية الأميركية تعديل اللقاح الموجود فأظهرت نتائج البحوث التي أجروها على الأرانب أن المزيج المتكوّن من بروتينات سلالات الملاريا الثلاث يعالج المرض بشكل جيد لكن اللقاح الذي يضم 4 بروتينات «AMA1» يثير أكبر رد فعل من الجهاز المناعي.ويدافع عن الجسم ضدّ سلالات الملاريا المعروفة كلّها. ومن المتوقّع أن يُختبر الدواء على أساس هذا اللقاح الذي أطلق عليه إسم «Quadrax» في المستقبل القريب على الإنسان.

السابق
الخارجية الأميركية ترحب بدفع لبنان حصته بتمويل المحكمة الدولية
التالي
هيفاء تودع 2013 بإطلالة مثيرة