الخارجية الروسية: اللقاء الثلاثي أكد موعد عقد مؤتمر جنيف ـ 2

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن “النتيجة العملية الرئيسية التي تمخضت عن اللقاء الثلاثي التشاوري (روسيا ـ الولايات المتحدة ـ الأمم المتحدة) هي تأكيد تاريخ عقد المؤتمر الدولي جنيف ـ 2 حول سوريا، وذلك يوم 22 كانون الثاني 2014”.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان ان “تأكيد الموعد يدل على أن اكثرية دول العالم أدركت عدم وجود بديل للحل السياسي ـ الدبلوماسي للأزمة السورية، الشأن الذي أكدت عليه منذ البداية روسيا الاتحادية”، مضيفا “تم التركيز على أن العملية السياسية يجب أن تساعد على توحيد جهود جميع السوريين في محاربة التهديد الإرهابي”.

وأشار البيان إلى أن جميع المشاركين في المشاورات كانوا متوحدين في أن اطلاق الحوار السوري على قاعدة اعلان جنيف المؤرخ 30 حزيران 2012 وعلى اساس التوافق المتبادل سيضع حداً لشلال الدم والعنف في البلاد، قائلا “تلقى الاخضر الابراهيمي بارتياح معلومة تشكيل وفد حكومي سورية للمشاركة في جنيف ـ 2”. وأكد البيان أن الوفد الروسي شدد خلال اللقاء على أنه “لتأمين عملية ثابتة للتسوية في سوريا ولتنفيذ قرارات المؤتمر من المهم التوافق على قوام اللاعبين الخارجيين للمؤتمر ودعوة اللاعبين الاقليميين المؤثرين، وترى روسيا والامم المتحدة انه يجب دعوة ايران”. كما أشار الوفد الروسي الى عدم قبول تسييس السياق الانساني للازمة السورية”.

اضاف البيان: “من أجل تحسين الوضع الانساني يجب تقديم عمل مفيد في البلاد واتخاذ الجهود العملية المناسبة بالتواصل مع الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء”.

السابق
إرسلان لسلام: تعلم جيدا أن حكومات الأمر الواقع أوصلت لبنان للتفجير
التالي
انفجارات بالجانب الاسرائيلي مقابل مارون