الشرق: اليكسا تأتي بالجنرال الابيض وتقفل المدارس

كتبت “الشرق ” تقول: اكتملت الاستعدادات اللوجستية في مختلف الأجهزة المعنية لمواجهة العاصفة اليكسا التي بدأت بضرب لبنان بقوة اعتباراً من مساء أمس مصطحبة معها أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة وثلوجاً على الجبال والمرتفعات.
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس، اليوم، عاصفا وممطرا بغزارة مع ثلوج بدءا من 1000م، ويتدنى تدريجيا مع انخفاض في درجات الحرارة ليلامس 500م وما دون خصوصا في شمال البلاد، وتخف غزارة الأمطار والثلوج ليلا مع التحذير من غزارة الأمطار نهارا التي قد تؤدي الى سيول وانجرافات التربة على الطرقات ومن ارتفاع موج البحر ليقارب الـ6 امتار.

وجاء في النشرة الآتي:
الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة وامطار غزيرة وعواصف رعدية وثلوج على المرتفعات، يؤثر على الحوض الشرقي للمتوسط بدءا من بعد ظهر اليوم (امس) ويستمر خلال الأيام القادمة.
الحرارة المتوقعة على الساحل من 9 درجات الى 14 درجة، فوق الجبال من 3 درجات الى 6 درجات، في الداخل من صفر الى 5 درجات وفي الارز من -5 درجات الى صفر.
الرياح السطحية: شمالية غربية نهارا، تتحول تدريجيا خلال النهار الى جنوبية غربية ناشطة، سرعتها بين 8 و30 كلم/س تشتد اعتبارا من بعد الظهر لتقارب الـ80 كلم/س ليلا.

الإنقشاع: جيد نهارا يسوء ليلا مع غزارة الأمطار، الرطوبة النسبية على الساحل بين 45 و90 %، حال البحر: متوسط ارتفاع الموج نهارا يرتفع ليلا ليقارب الـ5 امتار، حرارة سطح الماء: 19م  والضغط الجوي: 765 ملم زئبق.

احتياطات الملاحة الجوية
الى ذلك، صدر عن المدير العام للطيران المدني رئيس مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت دانيال الهيبي، اليوم، تعميم الى جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية والمستثمرين في المطار لوجوب أخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين سلامة المطار والطائرات مع التوقعات المناخية باشتداد سرعة الرياح خلال اليومين المقبلين لمنع اي تأثير سلبي للعاصفة وحفاظا على السلامة العامة وسلامة الطائرات والآليات والمعدات المتواجدة على ساحة الطائرات.

تدابير قوى الأمن
تزامنا، صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي “يسيطر على لبنان في الأيام المقبلة طقس عاصف وامطار غزيرة مصحوبة بكتل هوائية مع احتمال تساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة، حيث تسوء الرؤية وقد يتسبب تراكم الثلوج في قطع بعض الطرقات، ومن المتوقع ان تستمر هذه العاصفة اياما عدة.
لذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد ابراهيم بصبوص أمرا للقطعات العملانية من اجل:
البقاء على أتم الاستعداد للتدخل الفوري ووجوب استعمال الوسائل المتوفرة كافة لمساعدة المواطنين في المناطق المقطوعة طرقاتها.
تقديم العون للمواطنين عند الحاجة، واتخاذ التدابير والاجراءات الوقائية التي من شأنها تسهيل حركة السير على مختلف الطرقات.
الحؤول دون تعرض المواطنين للخطر لا سيما قاطني المناطق الجبلية المعزولة وسالكي طرقاتها.
منع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن ان تعرض العابرين عليها للخطر، ومساعدة سالكي الطرقات في حال انقطاعها وإيوائهم في حال محاصرتهم بالثلوج وفقاً للامكانيات المتوفرة لدى القطعات.
اجراء التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني والإدارات العامة المعنية والبلديات.

القيادة بحذر
وعليه فإن المديرية العامة تطلب من السائقين القيادة بحذر وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة او غير سالكة)، تجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، التأكد من حالتها الميكانيكية وإتخاذ الإحتياطات الوقائية عند القيادة في احوال جوية سيئة، الإتصال برقم الطوارئ 112 في حال تعرضهم لأي طارئ، كما وتطلب منهم اتخاذ اجراءات احترازية لسلامتهم مثل: تعبئة خزان الوقود وحمل ملابس اضافية مع كمية كافية من الطعام المعلب وماء للشرب وهاتف نقال مشحون، اضافة الى علبة اسعافات أولية ورفش صغير وسلاسل معدنية واطار احتياطي صالح مع عدة كاملة مناسبة”.

جهوزية الدفاع المدني
وأمس أصدر المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار أمرا للوحدات العملانية يقضي بوجوب البقاء على الجهوزية التامة للتدخل وإنقاذ المواطنين وتلبية نداءات الاستغاثة، معلنا “ان غرفة عمليات الدفاع المدني تتلقى النداءات كافة على رقم الطوارئ 125”. وناشد المواطنين عدم سلوك الطرقات الجبلية الا عند الضرورة وبسيارات مجهزة بسلاسل معدنية، لافتا انتباه المواطنين الى “ضرورة اتخاذ اقصى درجات الحيطة في المناطق الساحلية القريبة من الشاطئ نظرا الى احتمال ارتفاع موج البحر”.

متابعة الاخبار
من ناحيته، دعا رئيس شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة للأمن الداخلي المقدّم جوزيف مسلم المواطنين الى “متابعة الأخبار في ما يتعلق بالأوضاع الجوية والتقيد بإرشادات قوى الأمن الداخلي خلال العاصفة المرتقبة التي ستضرب لبنان”. وأكد في حديث متلفز “اننا على تنسيق دائم مع البلديات ولا يجب ان نوفر اي وسيلة لتسهيل أمور المواطنين في المناطق الجبلية وعلى الطرقات الساحلية”.

بلدية طرابلس
وأوعز رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال للجميع “وضع أنفسهم في جهوزية تامة بغية تجنيب مدينة طرابلس أية كوارث ممكنة جراء العاصفة “أليكسا”.
كما استمع لرؤساء الدوائر عن الاحتياجات التي يجب استكمالها بغية الاستعداد لمواجهة العاصفة،

انماء طرابلس
ودعت جمعية “انماء طرابلس والميناء”، في بيان، بعد اجتماع لها برئاسة روبير الفرد حبيب، “الوزارات المعنية والدفاع المدني الى وضع خطة طوارئ لمواجهة العاصفة وتأمين سلامة المواطنين”.
وطالبت ب”فتح مصارف المياه كي لا يغرق اللبناني في مياهها لاسيما بعد اليوم الشهير الذي جلس فيه المواطن ساعات تحت الانفاق خلال أمطار عادية، فكيف ان حلت هذه العاصفة التي يحكى عنها”.

البداوي
وفي البداوي، وضعت البلدية خطة طوارئ لمواجهة العاصفة والحؤول دون وقوع اضرار جسيمة. وباشر عمال البلدية بإشراف رئيسها حسن غمراوي، بالتعاون مع اتحاد بلديات الفيحاء تنظيف عبارات مجاري المياه من الأتربة والأوساخ على طول الطريق العام، عند مدخل البلدة حتى بلدة دير عمار.

الضنيه
وفي الضنية، تشهد محطات الوقود والأفران في الضنية اقبالا لافتا من المواطنين لشراء ما يحتاجونه من المحروقات والخبز، قبل وصول العاصفة. وتسبب اقبال المواطنين، تحديدا سكان القرى والبلدات الواقعة في المنطقة الجردية، في نفاد الخبز من بعض الأفران رغم مضاعفة كمية الخبز التي ينتجونها يوميا، اضافة الى ان سوق بيع الحطب والفحم شهد اقبالا ملحوظا في الساعات الـ48 الماضية.

صيدا
من جهته، ترأس محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر اجتماعا في قاعة الرئيس رفيق الحريري في مبنى السراي الحكومي في صيدا، تحضيرا للاستعدادات اللوجستية التي قد تنتج عن العاصفة في حضور رؤساء اتحادات بلديات الزهراني وشرقي صيدا ورئيسي الدائرتين الحكوميتين الاشغال العامة ووزارة الصحة ومندوبين عن الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني اضافة الى المقدم حسين عسيران ممثلا منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي.

حاصبيا
وفي حاصبيا، سيطرت موجة من البرد القارس على البلدة في ظل تدني درجات الحرارة حيث تكونت طبقة رقيقة من الجليد، واستعد اهالي المنطقة للعاصفة عبر تأمين وسائل التدفئة.

السابق
اللواء: مخاوف من فيضان نهري بيروت والغدير وقباني يؤكد الإجراءات غير مطمئنة
التالي
الأخبار: سليمان والحكومة: نبقى معاً أو نرحل معا