حايك: آن الاوان لحكومة وفاق وطني تتحمل مسؤولية التحديات

جميل حايك

عتبر رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك خلال القائه كلمة الحركة في احتفال تأبيني في بلدة قبريخا- قضاء مرجعيون، “أن تعميم ثقافة التحريض والتطرف والتكفير يأتي لضرب ثقافة التنوع في المنطقة ولتكريس الثقافة العنصرية الهصيونية”.

وقال: “إن المراد من الحملة التكفيرية هو استحضار كل عناوين الجهل والانقسام وتشويه صورة المنطقة وحضارتها وتشويه صورة الدين من خلال الممارسات العبثية والوحشية التي لا تطال فئة بعينها، انما تجتاح المنطقة بأسرها، بدءا من مصر الى تونس والعراق وسوريا، وصولا الى لبنان، والمشروع واضح، وهو إسقاط المنطقة بيد العصبيات والتكفيريين”.

وأضاف: “كما واجهنا العدو الصهيوني بالوحدة الوطنية، يجب أن تتضح خطورة المشروع التفكيري في المنطقة، وأن يواجه بالوحدة الوطنية ويتحمل المسؤوليات على كل المستويات من أجل الحفاظ على صورة الدين والتنوع والتفاعل في المنطقة، إذ إن التكفير يمثل صورة مشوهة للدين وللمنطقة”.

وتابع حايك: “حرصا على بلدنا، يحتاج الامر الى تحمل المسؤوليات، فالفراغ الذي يتنقل بين المؤسسات هو فراغ قاتل، كأن المطلوب إسقاط الدولة بأكملها، حتى بتنا أمام خطر محدق بوطننا من خلال تسلل العصبيات المستندة الى الخطاب الطائفي التحريضي والمستندة الى الفراغ في مواقع المسؤولية. كيف يتجرأ البعض على أن يضع حدودا للجيش اللبناني، وكأن المراد أن يبقى العبث الامني سائدا؟ وهل من المعقول أن يحرم الجيش الغطاء السياسي ويعطى الدعم والغطاء لمن يريد العبث بأمن طرابلس والشمال وأمن لبنان؟”.

وختم: “يعطى الغطاء والدعم للعابثين وينكفئ عن الجيش. آن الاوان أن يتعظ الجميع، ليس من أحد في منأى عما يخطط لهذا الوطن، وآن الاوان لحكومة وفاق وطني تتحمل مسؤولية التحديات، لا لحكومة تزيد التعقيدات على الساحة اللبنانية وتؤسس لفراغ مستدام لا يستفيد منه سوى العدو الصهيوني”.

السابق
استنفار في النبطية استعدادا لمواجهة الكسا
التالي
بلدية زبدين وضعت خطة طوارىء