فضيحة جريدة الفنّ الملتزم: أحمد فؤاد نجم هو نجيب سرور؟

أحمد فؤاد نجم
"الأخبار" هي الجريدة التي تدّعي احتضان "الفنّ الملتزم"، فعلى صفحاتها يكتب زياد الرحباني، وغلافها الخلفي لليوم 4 كانون الأول 2013، كان مخصصا للدعوة الى حفلة لخالد الهبر ضمن "ليالي الأخبار". لكنّ الغلاف الأمامي المخصص لخبر رحيل الشاعر أحمد فؤاد نجم اعتلته جملة "ولسّا جوّا القلب أمل"، وهي للشاعر نجيب سرور وليس لنجم. هي فضيحة "ثقافية" و"مهنية" بالمعايير كلّها

“أحمد فؤاد نجم.. لسّه جوا القلب أمل” العنوان العريض لغلاف، أو مانشيت جريدة “الاخبار” اللبنانية، لملف العدد 2167 الذي تناول الشاعر المصري نجم من جوانب حياته كافة، منذ ولادته حتى مماته. لكنّها فضيحة كبيرة لأنّ “لسّا جوّا القلب أمل” جملة من قصيدة “البحر بيضحك ليه” للشاعر والمسرحي الراحل نجيب سرور.

“لسة جوا القلب أمل” هي لسرور، خطأ لم يلحظه الطقم التحريري في الجريدة قبل طباعة العدد وانتشار صفحاته الورقية بين الناس. خطأ لم تتنبه له إدارة موقع الجريدة التي تضمّ بيار أبي صعب وابرهيم الأمين وبشير صفير، والخبيرة الغنائية مستشارة السيدة فيروز ضحى شمس، والذوّاقة الفنية الزميل الخبير في الموسيقى العربية رامي الأمين، وغيرهم الكثير من الأسماء التي تحمل ثقافة فنية كبيرة.

مساءً، وبعد انتشار الفضيحة على الفايسبوك والتويتر، عمدت الجريدة الى سحب العنوان من موقعها الالكتروني ليصير: “أحمد فؤاد نجم… بهية تبكي شاعر الغلابة”. لكنّها لم تلتفت الى التكرار في الصفحة الاول بعنوانين متشابهين من جهة، وبعدد المواقع التي أخذت عنها الموضوع منذ الصباح الباكر مع العنوان الخطأ. والأنكى: لم تعتذر من القرّاء، في إشارة الى عدم احترامها قرّاءها الذين يثقون بها “على العمياني”.

خطأ كهذا من غير الوارد أن تقع به جريدة من المفترض انها تحاكي هموم الشعب وتنقل فساد ساستهم وتنتقد المخلين منهم دفاعا عن الطبقات الفقيرة.

وهو خطأ لا يمكن قبوله من جريدة تحمل في صفحاتها مكان يدعى “مانيفستو” بقلم المنتقد الاول للسياسيين، والمدافع عن حقوق الشعوب، الكاتب المسرحي والفنان زياد الرحباني، الذي يعدّ من الأكثر خبرة في الشعر والموسيقى في العالم العربي كلّه وليس في لبنان فقط.

خطأ لا يمكن قبوله من جريدة كتبت في صفحاتها في العدد ٢٠٣٨ الأربعاء ٢٦ حزيران 2013، مقالا عنوانه “نجيب سرور… لسّه جوا القلب أمل”، للكاتب سيد محمود.

هي فضيحة أخرى من فضائح “الأخبار”.

السابق
فضل الله نبه من مخطط العدو: المقاومة قادرة على انتاج قيادات مبدعة اخرى
التالي
المياه دخلت الى المنازل في الحدت حي السكة والردميات في منطقة الخندق بعبدا اقفلت مجاري المياه