الانوار: الدولة تنشغل بمعالجة التوتر الطلابي في الجامعة اليسوعية

كتبت الانوار: انشغلت الدولة بكل اجهزتها السياسية والعسكرية في معالجة التوتر الخطير بين طلاب 14 آذار وطلاب حزب الله في حرم العلوم الاجتماعية بالجامعة اليسوعية في شارع هوفلان. وقد تدخل الجيش وقوى الامن لمنع تفاقم الوضع، في حين اعلنت ادارة الجامعة وقف الدروس في المعهد اليوم.
وقالت مصادر طلاب 14 آذار ان طلابا من حزب الله، مدعومين من عناصر قيل انهم حضروا من منطقة خندق الغميق، حاصروا مبنى الجامعة في هوفلان رافعين اعلام الحزب، وتوجهوا الى طلاب 14 آذار بالقول اذا اردتم افتعال اشكال واجهونا في الخارج، وذلك بعد تلاسن حصل بين الطرفين داخل الجامعة.
وفيما بقي طلاب قوى 14 آذار داخل الحرم، حضرت القوى الامنية من فصيلة الاشرفية ومعها الجيش اللبناني، وانتشرت فاصلة بين الفريقين، وسط اجواء مشحونة.
وقد اجرى الرئيس ميشال سليمان اتصالات شملت وزير الداخلية وقائد الجيش ورئيس الجامعة وقيادات امنية معتبرا انه يجب ان تسود الروح الرياضية وليس التنكر والتشكيك بالفائز في الانتخابات الطالبية والتحدي واستفزاز الخاسر.
وصدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بيان جاء فيه: إن الإشكال الذي حصل على خلفية انتخابات طالبية لم يتخلله اي إخلال بالأمن يستدعي تدخل وحدات الجيش، بل اقتصر الأمر على مشادات بين طلاب على خلفيات سياسية. إن دخول الجيش والقوى الأمنية الى حرم اي جامعة مشروط بطلب مسبق من إدارة هذه الجامعة، او من القوى الأمنية المولجة حمايتها، وهذا لم يحصل، وعلى الرغم من ذلك حضرت قوة من الجيش لمنع تفاقم الأمور.

مؤتمر جعجع
وقد عقد الدكتور سمير جعجع مؤتمرا صحافيا حول الموضوع، وقال ان حوالى 150 عنصرا من حزب الله اتوا من خارج الجامعة وحاصروها ولم تحل الامور الا باتصالات قامت بها القوى الامنية بمرجعيات من حزب الله.
اضاف: لن نترك أحدا يجرنا الى التصرف بطريقة لا نريد التصرف بها، ولن نسمح لطلابنا بالتصرف بنفس هذه الطريقة. وقال ما حصل اليوم ليس مشكلة صغيرة على الاطلاق، والمسؤولون في الدولة هم من يدمرون الدولة وهم من يهمشونها، فبأي حق تكون القوى الامنية موجودة قرب الجامعة ولا تطرد الموجودين؟.
وقال: لا اريد أن اطلق أي عنتريات لان العنتريات لا تطلق بل نقوم بها بوقتها، لديهم خطة واضحة المعالم لوضع اليد على لبنان.
بدوره قال النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي أن ما حصل في الجامعة اليسوعية في هوفلان، هو حلقة من مسلسل استفزاز حزب الله للبنانيين بشكل دائم ومستمر.
وقال: فوجئ طلاب الجامعة اليسوعية اليوم لدى توافدهم إليها صباحا بشعارات مكتوبة على جدران الجامعة تشيد بحبيب الشرتوني قاتل بشير الجميل، وشكلت هذه الصور استفزازا للطلاب بكل انتماءاتهم، ووصلت الاستفزازات إلى تهديد وإلى كلام بذيء وطائفي ومذهبي طال جميع الطلاب، وقد تم استفزازنا على أبواب الجامعة وداخلها ولم تحصل أي ضربة كف.
واستنكر تيار المستقبل في بيان، ما شهدته جامعة القديس يوسف، من استفزاز ممنهج مارسه حزب الله بحق طلاب الجامعة وإدارتها والمنطقة التي تتواجد فيها.
وحذر من خطورة أن يكون ما حصل، ولا سيما تطويق حزب الله لحرم هوفلان، مقدمة لإفتعال حوادث أليمة سبق أن شهدتها بعض جامعات بيروت، ولا سيما جامعة بيروت العربية، قبل أحداث 7 أيار السوداء، مؤكدا رفضه لأن يصل إستفزاز حزب الله إلى الجامعات.

السابق
النهار: عراضة استفزاز حاصرت اليسوعية برّي وحزب الله يشيدان بـالصفقة
التالي
البناء: إيجابيات مرتقبة في المنطقة جرّاء التأييد الواسع لجنيف النووي