الشرق: سليمان ينبه من الفراغ الرئاسي.. ويدعو للانسحاب من الازمة السورية

كتبت الشرق: اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أنّه يصعب الحديث عن الاستقلال، إذا ما عجزنا عن تنظيم الانتخابات النيابيّة وتشكيل حكومة جديدة، والجلوس من جديد الى طاولة الحوار من دون التنكّر لما توافقنا عليه سابقاً، أو إذا ما فشلنا العام المقبل في إجراء انتخابات رئاسيّة ضمن المهل الدستوريّة.
وشدد على انه لا يمكن أن تقوم دولة الاستقلال، إذا ما قررت أطراف أو جماعات لبنانيّة بعينها، الاستقلال عن منطق الدولة، أو إذا ما ارتضت الخروج عن التوافق الوطني، باتخاذ قرارات تسمح بتخطّي الحدود والانخراط في نزاع مسلّح على أرض دولة شقيقة، وتعريض الوحدة الوطنيّة والسلم الأهلي نفسه للخطر.
وأهاب رئيس الجمهورية بأهل السياسة وأصحاب القرار، «عدم السماح بإيصال البلاد إلى حالٍ من الفراغ، في ظلّ مجلس نيابيّ ممدّد له، وحكومة تصريف اعمال لا تمثل كافة اللبنانيين. ولا يدفعنّكم أحد إلى المكابرة أو المغامرة في الشأن الوطني، فالمغامرة كالمقامرة لا تحسب حساباً للخسارة، ونحن شعب، لم يعد يتحمّل عبء الخسائر المجانيّة والحروب العبثيّة والمجازفات.
ودعا خلال الاشهر المقبلة التي تسبق الاستحقاق الرئاسي، الى التزام إعلان بعبدا من أجل تحييد لبنان عن التداعيات السلبيّة للأزمات الإقليميّة؛ والانسحاب فورا من الصراع الدائر في سوريا، وإقرار قانون انتخاب عصريّ منصف جديد، والتوافق على آليّة لتحصين نظامنا الدستوري وترشيد، وإقرار مشروع قانون حول اللامركزيّة الإداريّة، وإقرار المراسيم الخاصة بالغاز والنفط، وتلبية احتياجات المواطنين، وانشاء الهيئة المستقلّة للمخفيين قسراً والمفقودين.
مواقف الرئيس سليمان اتت خلال الكلمة التي وجهها الى اللبنانيين لمناسبة الذكرى الـ70 لاستقلال لبنان، من قصر بعبدا في حضور المحافظين والقائمقامين ورؤساء اتحاد البلديات وعدد من الموظفين الاداريين والرسميين.

السابق
الديار: سليمان يطالب الجميع بالانسحاب من سوريا على طريقة تحييد لبنان
التالي
الشرق الاوسط: الانتحاريان غير لبنانيين الأجهزة الأمنية تدقق في بصماتهما