حقوق المرأة في صيدا

حقوق المرأة في صيدا

نظم مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت وجمعية “قل لا للعنف”، ورشة عمل تدريبية حول “رصد انتهاكات حقوق المرأة من خلال تسجيلها بالفيديو”، في مركز تعليم STEPS في مدينة صيدا، بمشاركة زهاء 22 ناشطا وناشطة في هذا المجال.

وهذه الورشة هي باكورة سلسلة من ورش عمل سوف تنفذ في عدة مناطق لبنانية بمناسبة “اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة” الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 25 تشرين الثاني من كل عام.

القوصي
وتطرق مدير المركز بهاء القوصي إلى حملة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون التي أطلقها في شباط 2008، بعنوان “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”، موضحا ان “هذه الحملة تهدف إلى منع ارتكاب أعمال العنف ضد المرأة والفتاة واستئصالها في جميع أنحاء العالم، وتدعو الحكومات والمجتمع المدني والمنظمات النسائية والشباب والقطاع الخاص ووسائل الإعلام ومنظومة الأمم المتحدة برمتها إلى مضافرة الجهود في التصدي للآفة العالمية المتمثلة في ارتكاب العنف ضد الإناث”.

وأشار القائمون على جمعية “قل لا للعنف” إلى أن “الهدف من ورش العمل هذه هو دعم حملة الأمين العام للأمم المتحدة وتنمية قدرات المشتركين وتطوير مهاراتهم في مناصرة ورصد مناهضة العنف ضد المرأة في المجتمع اللبناني، وتهدف إلى الحد من هذه الانتهاكات والمساهمة في تنمية “مرصد لا للتحرش “التابع للجمعية، وتزويده بمعلومات موثقة حول أعمال العنف المرتكبة ضد المرأة والتحرش الجنسي”.

وبحسب المركز، “استخدام الفيديو في رصد وتوثيق العنف ضد المرأة يعود لأسباب عديدة من خلال تصوير بعض الوقائع والانتهاكات التي تمارس على بعض النساء المعنفات واثباتها يساعد في دعم الضحايا وتزويد مرصد “لا للتحرش” بنتائج وإحصائيات واقعية. كما يساعد ذلك أيضا في رفع الوعي حول حماية حقوق المرأة لدى الرأي العام والمجتمع المحلي، وزيادة التوعية بقانون حقوق الإنسان والعمل على التشبيك لتشكيل لجان ضغط تهدف إلى مساندة المرأة المعنفة في لبنان”.

السابق
جنبلاط: تكلفة الانفجار في الدول العربية أكبر بكثير من أي تكاليف
التالي
آبادي: مفاوضات إيران وأميركا سيكون لها آثار ايجابية على لبنان