الظواهري يأمر بالغاء ‘داعش’ في سوريا

أمر زعيم القاعدة ايمن الظواهري في تسجيل صوتي الجمعة بالغاء الدولة الاسلامية في العراق والشام، مؤكدا ان جبهة النصرة هي فرع التنظيم في سوريا.

ويؤكد هذا التسجيل ما ورد في رسالة نشرت في 10 حزيران، تفيد ان الظواهري ابطل الاندماج الذي اعلن في نيسان الماضي بين تنظيم دولة العراق الاسلامية وجبهة النصرة التي تقاتل النظام السوري.

وقال الظواهري في التسجيل الصوتي الذي تم بثه اليوم “تلغى دولة العراق والشام الاسلامية ويستمر العمل باسم دولة العراق الاسلامية”، مؤكدا ان “جبهة النصرة لاهل الشام فرع مستقل لجماعة قاعدة الجهاد يتبع القيادة العامة” موضحا ان “الولاية المكانية لدولة العراق هي العراق، الولاية لجبهة النصرة لاهل الشام هي سوريا”.

وكان الظواهي قد قال في رسالة صوتية في نيسان ان جبهة النصرة “ما هي الا امتداد لدولة العراق الاسلامية وجزء منها”، معلنا “الغاء اسم دولة العراق الاسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الاسلامية في العراق والشام”.

وتسبب اعلان زعيم القاعدة في العراق ببلبلة بين الجهاديين وبانقسامات بين المنضوين تحت لواء جبهة النصرة التي تعد من اكثر المجموعات المناهضة للنظام السوري تأثيرا على الارض.

وقال الظواهري في تسجيله الصوتي “اخطأ الشيخ ابو بكر البغدادي الحسيني باعلان دولة العراق والشام الاسلامية دون ان يستأمرنا او يستشيرنا او حتى اخطارنا واخطأ الشيخ ابو محمد الجولاني باعلانه رفض داعش واظهار علاقته بالقاعدة دون يستأمرنا او يستشيرنا او حتى اخطارنا”.

وكانت واشنطن ادرجت جبهة النصرة على قائمة المنظمات الارهابية بنهاية 2012.

السابق
موظفو صحيفة الرأي الحكومية الأردنية يضربون عن العمل الاثنين المقبل
التالي
مالك سيارة الضاحية المفخخة .. في قبضة شعبة المعلومات