الشرق: رئيس الجمهورية الى السعودية الاسبوع المقبل وسلام في بعبدا اليوم

كتبت “الشرق ” تقول : فيما الترقب الحذر يتحكم بمفاصل المشهد الطرابلسي، بقيت المعطيات المتوافرة حول وضع مدينة الفيحاء غير كافية لتبريد القلوب وتحديد التوجهات في ضوء التحركات “السلمية” على ضفتي النزاع، مع طلب الحزب العربي الديموقراطي ترخيص لمسيرة يوم الجمعة “ضد العنف والاقتتال ومن اجل تثبيت العيش المشترك” من جبل محسن الى ساحة عبد الحميد كرامي مقابل دعوة فاعليات باب التبانة لمهرجان يعقد في معرض رشيد كرامي الدولي الاحد المقبل مطالبة بحل الحزب.
وبين الدعوتين اللتين لم يحدد مصير اي منهما في ضوء عدم منح الترخيص للتظاهرة والاتجاه لعدم منحه نسبة للظروف الامنية المحيطة بالمدينة وفق ما اكد وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل مشيرا الى انه “لن يوافق على اي طلب للتظاهر، قال القضاء كلمته وادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على النائب السابق علي عيد والموقوف احمد علي في جرم اخفاء مطلوب للعدالة وتهريبه الى سوريا. وفور شيوع نبأ الادعاء، اكد الأمين العام للحزب رفعت عيد ان مثول والده امام فرع المعلومات من سابع المستحيلات”.
وفي انتظار ما ستحمله المستجدات خلال اليومين المقبلين على هذا الصعيد، نقلت “وكالة الانباء المركزية” عن أوساط مطلعة ان اتصالات بعيدة من الاضواء تجري بين المعنيين لمعالجة الموضوع خشية تحول الامور عن مسارها وسقوط المدينة مجددا في فخ الفتنة الذي فرملته الخطة الامنية التي ينفذها الجيش بمواكبة سياسية. وتحدثت عن ان فاعليات باب التبانة ترفض اي اجراء في اتجاه المنطقة قبل تنفيذ المذكرات الصادرة في حق علي عيد ومن معه وتؤكد انها ترفض تكرار سيناريو عبرا في طرابلس.
سياسياً لا تبدو الامور أفضل حالا ما دامت القوى السياسية على مواقفها العالية السقف لاسيما في ما يتصل بتشكيل الحكومة، الا ان ومع عودة الرئيس المكلف تمام سلام من زيارته لجنيف وباريس حيث اجتمع مع الرئيس سعد الحريري، استعاد الملف الحكومي شيئا من زخمه في اتجاه تحريك عجلات التأليف المتوقفة عن الدوران منذ مدة بفعل تشابك الملفات وانعكاسات الاوضاع الاقليمية مباشرة عليها. وتوقعت مصادر مطلعة لـ”المركزية” ان يزور سلام اليوم قصر بعبدا لوضع رئيس الجمهورية في اجواء مشاوراته الداخلية والخارجية على ان يكون له موقف في اعقاب اللقاء. واوضحت ان سلام كان عقد اخيرا مجموعة لقاءات سياسية بهدف حل عقد التشكيل كان اخرها يوم الاثنين مع النائب بطرس حرب الذي زار باريس واجتمع ايضا مع الرئيس الحريري.
من جهة ثانية، توقعت اوساط سياسية مطلعة ان يلبي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الدعوة الرسمية السعودية لزيارة المملكة خلال الفترة الممتدة من 11 حتى 13 الحالي لكون اجندة سليمان لا تسمح بتلبيتها خلال الاسبوع الحالي نسبة لارتباطه بأكثر من موعد. وقالت الاوساط ان الزيارة التي كانت مقررة نهاية ايلول الفائت وارتسمت حولها الكثير من علامات الاستفهام بعد ارجائها وذهب البعض الى ادراج التأجيل في خانة سوء العلاقات بين البلدين و”حرد” المملكة بعد فتح خط المواصلات المباشر بين الولايات المتحدة الاميركية وايران، ستشكل دليلا حسيا يقطع طريق التأويلات ويؤكد متانة العلاقات.
واشارت الى ان زيارة المملكة لا سيما بعد المباحثات التي اجراها وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع المسؤولين السعوديين يمكن ان تنعكس ايجابا على الوضع اللبناني وتعود بالفائدة على اكثر من ملف. في غضون ذلك، وقبل شهرين على انتهاء العام 2013 من دون ان يسدد لبنان حصته من تمويل المحكمة الدولية البالغة 49 في المئة انطلاقا من قرار مجلس الامن 1757 المتعلق بانشاء المحكمة، بعدما سدد التزاماته للاعوام الثلاثة الماضية، نقلت “المركزية” ان وزير المال محمد الصفدي ارسل كتابا الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سأله فيه عن الاجراءات الواجبة حيال حصة لبنان من المحكمة الدولية، مؤكدا انه رصد المبلغ المطلوب المتوجب على لبنان والبالغ 35 مليون دولار، من ضمن احتياطي الموازنة.
وافادت مصادر “المال” ان الوزير الصفدي في انتظار رد الرئيس ميقاتي على كتابه هذا، ليتبلغ منه كيفية التصرف بهذا المبلغ. الى ذلك، تتجه الانظار الى اللقاء المرتقب غدا الخميس بين نواب من تيار المستقبل والتيار الوطني الحر في المجلس النيابي إحياء للتواصل المقطوع بينهما منذ عام 2009، وتوازياً قالت مصادر متابعة لمشاورات خلف الكواليس “ان العلاقات على خط الاشتراكي – المستقبل غير منقطعة كما هو ظاهر للعلن بفعل تمترس كل فريق في موقع سياسي، متحدثة عن اتصالات بعيدة من الاضواء بين المسؤولين الكبار من الجانبين تركز على كيفية مقاربة الواقعين الاقليمي والداخلي والخطوات الواجبة لمواكبتها في ظل التحولات المتسارعة”.

السابق
اللواء: جنبلاط يلغي الإحتفال بذكرى ميلاد والده ولن يشارك بحكومة بلا الشيعة
التالي
الأخبار: بري هل يريد ميقاتي تعويم الحكومة؟