من هو حسن حبيب مرعي المتهم باغتيال الحريري؟

حسن حبيب مرعي
أدرجت المحكمة الدولية حسن حبيب مرعي "المناصر لحزب الله" على لائحة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، إلا أن الحكومة اللبنانية أبلغت المحكمة عدم العثور عليه.

في تطور لملف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، تم تعميم ملصق لمتهم خامس بإغتيال رئيس الوزراء السابق الشهيد رفيق الحريري، وهو حسن حبيب مرعي. وقدّم ممثلون عن المحكمة إلى السلطات اللبنانية ملصقات لنشرها في وسائل الإعلام، وإبلاغ الجمهور العام، ودعوة المتهم إلى تسليم نفسه إلى المحكمة.

وقد أُسندت إلى مرعي تهم ارتكاب عدد من الجرائم، منها جريمة المؤامرة بهدف ارتكاب عمل إرهابي. ويزعم أنه تآمر مع المتهمين الأربعة مصطفى امين بدر الدين، وسليم جميل عياش وحسين حسن عنيسي واسد حسن صبرا، علمًا أن قرار اتهام قد صدر قبلاً بحق هؤلاء جميعًا.

كذلك قامت المحكمة بنشر معلومات خاصة عن مرعي تفيد بأنه ولد في 19 كانون الاول 1965، واقام في منطقة برج البراجنة، هو ابن حبيب مرعي ولطيفة عباس، ورقم سجله 1126 – زقاق البلاط، أطلقت سراحه السلطات السعودية عام 2006 . وقد وجهت اليه المحكمة اتهاماً بالاشتراك مع المتهمين الأربعة. وحتى الساعة لم يصدر أي تعليق بالنفي او التأكيد من قبل أي مسؤول في “حزب الله”، عما إذا كان مرعي مناصر للحزب ام قائد مجموعة.

وكان قد صدّق قاضي الإجراءات التمهيدية لدى المحكمة قرار الاتّهام بحقّ مرعي، فيما دعا رئيس المحكمة السلطات اللبنانية إلى “تعزيز جهودها وتكثيفها لاعتقال المتّهم”. من جهته رحّب المدّعي العام الدولي لدى المحكمة نورمن فاريل بإعلان قرار الاتهام قائلا أن مكتبه يواصل “بذل جهوده الرامية إلى التحقيق والملاحقة بشكل كامل لجميع الذين يُزعم أنهم مسؤولون” عن عملية الإغتيال.

وإذ أقر “بقرينة البراءة لجميع المشتبه بهم وبحقهم في الدفاع على أكمل وجه” قال إنه “يسعى في اتجاه المساءلة، ويستعدّ لتقديم أدلة موثوقة وذات صدقية إلى غرفة الدرجة الأولى”.

في حين أكدت مصادر أمنية لـ”المركزية” عدم وجود أي دليل أو معلومات عن مكان وجود مرعي وتحديداً في منطقة الضاحية الجنوبية، مشددة على ان كل الأمكنة التي قامت القوى الأمنية بمداهتمها لإلقاء القبض على المتهمين في جريمة الحريري كانت خالية من أي دليل يؤكد وجودهم فيها.

وأوضحت المصادر ان السلطات اللبنانية ستصدر استنابة قضائية في حقّ مرعي، وإبلاغ الإنتربول قرار الإتهام لإصدار “بطاقات حمر” لتوقيفه، على غرار ما حصل بالنسبة الى المتهمين الأربعة السابقين.

هذه المعلومات التي صدّقت عليها المحكمة كانت قد نشرتها قناة “الجديد” في آذار الماضي، نقلا عن مصادر من المحكمة، أشارت إلى أن ح.م. هو الإسم الخامس المتهم بقضية اغتيال الحريري وهو لبناني، والده ح.م. ووالدته لطيفة.م. وهو من مواليد الـ1965 من زقاق البلاط وسجله مؤلّف من أربعة أرقام.

هذا وتم تناقل معلومات عن مرعي تشير على انه كان قائد المجموعة التي استخدمت شبكة الهواتف “الأرجوانية”، والتي كانت مهمتها تنحصر في الشق المتعلق بأحمد أبو عدس وفيلمه الشهير الذي أعلن فيه مسؤولية مجموعته عن العملية.

وفي العدد 28 آذار 2012 من جريدة “الاخبار” نقلت معلومات تفيد ان تلك المجموعة تضم إلى جانب مرعي، كلاً من بدر الدين، وعيّاش، وعنيسي، وصبرا.
وهؤلاء استخدموا الأرقام الهاتفية الآتية: 03261341، 03618254 ،03628231.
للتواصل في ما بينهم.

وفي التفاصيل، أن مرعي كان يتولى تنسيق المهمات مع عياش، من خلال الاتصال بالأخير على هواتفه الشخصية. وكان صبرا وعنيسي على تواصل دائم مع مرعي طوال فترة عملهما لاستدراج أبو عدس، وتصوير الفيلم الذي تبنى فيه عملية اغتيال الحريري.

كذلك، بقيا على تواصل مع مرعي خلال العمل على إيصال شريط أبو عدس إلى مكتب قناة الجزيرة الفضائية، وبمكتب وكالة “رويترز” في بيروت.

السابق
لبنان يخسر أحد عمالقته.. وداعا ايها الصافي
التالي
الفيل يفهم الإنسان من إشارة