الراعي: البلد ليس ملكا لحزب معين ولا يجوز ان يتمادوا بعدم تشكيل الحكومة

أوضح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، أنه “لا يجوز ان يتمادوا بعدم تشكيل الحكومة، وليس جميل ما يتم التداول به في الصحف من تشبث بالآراء، فالبلد ليس مزرعة لاحد، وليس ملكا لحزب معين، ولا يمكن لأحد أن يستقوي بسلاحه أو نفوذه، ولا يحق لاحد ان يلعب بمصير الوطن وان تبقى الهجرة من لبنان. فالسياح في كل الارض، ونبكي دماً لأن لا أحد يأتي الى لبنان، ولا يحق لنا ان نقطع الطرق لأي سبب كان وامام أحد”.
وتمنى أن “تحل الازمة السياسية في لبنان وتشكيل حكومة جديدة”، لافتا الى أنه “نتطلع الى ما هو مصير الللبنانيين والسوريين، لاننا نشكل عائلة واحدة ولا احد يعيش في حالة حرب في ظل عدم الاستقرار الاقتصادي، لا المسلم ولا المسيحي يقدر ان يعيش في هكذا ظروف، وعشنا مع المسلمين وبنينا حضارة مشتركة وتاريخا مشتركا. نأسف لوجود حركات أصولية تكفيرية تعتدي على المسيحيين، فيما نحن نحاول ان نعيش معاً مسيحيين ومسلمين”. ورأى أن “التنوع في لبنان أساس وللمسيحيين آراء متنوعة ونحن ضد أن يوصل التنوع في الأفكار الى خلافات، ويهمنا ان يبقى لبنان متنوعا”، مؤكدا “وجوب الإتضاع لبناء الدولة حيث لا يحق لأحد أن يتلاعب بمصير لبنان، ونحن عائلة واحدة”.
ولفت البطريرك الراعي في تصريح له من المطار بعد عودته من روما، الى أننا “في تعزية كبيرة اذ إلتقينا مع المطارنة في روما والبابا فرنسيس الذي يحمل لبنان والشرق الأوسط والشعب في سوريا والعراق ومصر وفي الأمكنة التي يسقط فيها الأبرياء”.
وأشار الى أن “البابا فرنسيس جدد نظرته الى المجتمع الشرقي، وقد شكرنا البابا السابق بنديكتوس السادس عشر في مناسبة مرور سنة على زيارته الى لبنان وتوقيع الإرشاد الرسولي وهو حدثنا عن سعادته بزيارة لبنان، وعبر عن اسفه من السياسات الدولية في الشرق الاوسط”، لافتا الى أنه “نصلي من اجل حل المشاكل في لبنان وسوريا والعراق”.
ولفت البطريرك الراعي الى انه “تابعنا من روما مشاركة الرئيس ميشال سليمان في مؤتمر نيويورك الداعم للبنان ولقاءاته في الامم المتحدة، مؤكدا “وجوب التشدد بالايمان في لبنان”.
وكشف انه غداً وبمناسبة زيارة بطريرك الكلدان سيكون هناك لقاء مع البطاركة”.

السابق
أوسمة السلام لضباط وجنود الإيطالية
التالي
الرئيس سليمان يقوّم نتائج اجتماعات نيويورك مساء اليوم