البناء: هل تعزّز زيارة سليمان إلى السعودية من حظوظ “الأمر الواقع”؟

أما على الصعيد السياسي الداخلي فقد طُرح في الساعات الماضية الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حيال وجود نيّة لدى كل من الرئيس سليمان والرئيس المكلّف تمام سلام تشكيل حكومة “أمر واقع” مطلع الشهر المقبل وهو ما كان ألمح إليه رئيس الجمهورية في حديث له أول من أمس.
وفيما حذّر العديد من القيادات والمراجع من خطورة اللجوء إلى هذه الخطوة نظراً لتداعياتها السلبية الكبيرة على الوضع الداخلي نصح الرئيس بري في لقاء الأربعاء النيابي أمس “بعدم الاستمرار في الحديث عن تأليف حكومة “أمر واقع” لأنه لا مصلحة في ذلك على الإطلاق”. وشدّد على المبادرة الحوارية التي طرحها مؤكداً أن لا سبيل لمواجهة ومعالجة الاستحقاقات والملفات الأساسية المطروحة من دون سلوك هذا السبيل”.

أبدت مصادر نيابية في قوى 8 آذار استغرابها لعودة الحديث عن حكومة “أمر واقع”. واعتبرت ذلك محاولة ابتزاز لتسويق صيغة “الثلاث ثمانيات” والتي هي مجرد تغطية لحصول قوى “14 آذار” على الثلث الضامن في الحكومة الجديدة.
إلا ان المصادر استبعدت لجوء كل من سليمان وسلام إلى هذه الخطوة لإدراكهما المخاطر الكبيرة لهكذا خطوة على الساحة السياسية والأمنية. وأوضحت أن الحديث عن زيارة سيقوم بها سليمان إلى السعودية في الثالث من الشهر المقبل يضفي المزيد من التساؤلات عن الربط بين هذه الزيارة وما يُحكى عن حكومة أمر واقع”.

السابق
الأخبار: سليمان يتراجع وجنبلاط يتخلى عن الـ 8 ـ 8 ـ 8
التالي
الجمهورية: سليمان للتوافق على استراتيجيّة وطنيّة للدفاع حصراً عن لبنان