حركة ديبلوماسية لافتة ورئيس أركان الدفاع البريطاني في بيروت

فيما ترزح البلاد تحت وطأة الهواجس الأمنية، لم يحمل الشريط السياسي أيّ جديد، بل سجّلت “الجمهورية” حركة ديبلوماسية لافتة لكلّ من السفير الروسي الكسندر زاسيبكين الى قصر بعبدا، والمنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الى عين التينة، والسفير الصيني الى اليرزة، وسفيرة الإتحاد الأوروبي إنجلينا ايخهورست الى السراي الحكومي، وأكّدت انّ الاتحاد يأمل في مزيد من الجهود لتأليف الحكومة في ظلّ التحديات الراهنة وأن تقوم المؤسسات بمهامّها، قائلة :”هذا هو الحلّ اليوم للحفاظ على سياسة النأي بالنفس وعلى “إعلان بعبدا”، هذه ليست كلمات فقط بل هي أفعال ننتظرها والبلد بحاجة لها. ودعت اللبنانيين إلى التحلّي بالحكمة لصون السلام والأمن في لبنان.

وأمس، كان لافتاً الإعلان عن زيارة رئيس أركان الدفاع البريطاني الجنرال السير نيكولاس هوتن الى لبنان وهو في طريقه الى إجتماعات الأردن العسكرية في 27 آب الجاري، حيث التقى نظيره قائد الجيش العماد جان قهوجي، وأكّدا النيّة المشتركة بالمضيّ في التعاون المستمرّ على أعلى مستوى بين الجيشين”. وقالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” إنّ المناقشات تناولت المخاطر المترتّبة على إستمرار الوضع في سوريا على ما هو عليه.

وفي معلومات “الجمهورية” الرسمية عن الزيارة، قال الجنرال إنّ بلاده وبعد ارتياحها الى دور الجيش اللبناني في حفظ الإستقرار في لبنان ستساعد الجيش اللبناني من خلال برنامج تبلغ قيمته 15 مليون دولار أميركي، دعماً لخطّة الخمس سنوات التي وضعها الجيش لبناء قدراته، والتي كان قد أعلن عنها سَلفه الجنرال ريتشاردز في تموز الماضي.

السابق
الة كشف الكذب تفضح الشيخ الغريب
التالي
.. عن السياحة الثقافية جنوباً