واشنطن: مستعدون للتعامل مع رد إيران وحزب الله في حال وجهنا ضربات لسوريا

من اﻻسطول اﻻميركي

صرح مسؤول اميركي كبير اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة تستبعد تحركاً احادي الجانب ضد سوريا وتناقش مع حلفائها احتمال توجيه ضربات عسكرية يمكن ان تستمر اكثر من يوم واحد.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لصحافيين ان “اي تحرك عسكري لن يكون احادي الجانب ويجب ان يشمل حلفاءنا الدوليين”.

وقال انه اذا صدر الامر بشن تلك الضربات ضد سوريا فانها ستستمر اكثر من يوم، موضحا ان “الخيارات ليست محصورة في يوم واحد فقط”.

ووسط تكهنات بان بريطانيا وفرنسا ستنضمان الى الولايات المتحدة في حال تم اتخاذ قرار بشن تلك الضربات، رفض مسؤولون اميركيون الكشف عن ما اذا كانت الضربات التي تجري دراستها ستتجاوز استخدام صواريخ كروز وستتطلب دخول طائرات مقاتلة المجال الجوي السوري.

وأجاب المسؤول “نحن ندرس كل الخيارات”.

وتاتي هذه التصريحات في مؤشر جديد على ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وحلفاءه يتحركون باتجاه شن عمل عسكري ضد سوريا بعد اتهامها بشن هجوم باسلحة كيميائية.

وقال المسؤول ان نواب اوباما يجرون مناقشات مع تركيا والاردن وغيرهم من الشركاء لوضع خطط طارئة لاي عمل انتقامي يمكن ان يقوم به النظام السوري في حال تعرض لضربة بقيادة الولايات المتحدة.

واضاف ان واشنطن تدرس “ما يمكن ان يكون عليه رد الفعل المرجح والعواقب”.

كما أردف أن “هناك احتمالا ان تستخدم الحكومة السورية اسلحة كيميائية مرة اخرى. لا يمكننا استبعاد ذلك”.

ولكن اذا لم تقم الولايات المتحدة باي عمل عسكري ضد سوريا، فان ذلك سيكون رسالة خطيرة للانظمة الاخرى التي تملك مخزونات من الاسلحة الكيميائية ومن بينها كوريا الشمالية، بحسب المسؤول.

واضاف في اشارة الى كوريا الشمالية “ما الذي يضمن ان الكوريين الشماليين الذين يراقبون ما يجري في سوريا لن يستخدموا اسلحة مثل هذه؟”.

وقال مسؤول اخر في الادارة الاميركية ان مساعدي اوباما لا زالوا يعملون على تحديد هدف دقيق لاي تدخل عسكري محتمل.

واوضح ان الهدف من تلك الهجمات سيكون على الارجح ردع نظام بشار الاسد من استخدام اسلحة كيميائية مرة اخرى وضرب قدراته على القيام بذلك.

وحذر النظام السوري واشنطن من اي تدخل، الا ان المسؤول قال ان الولايات المتحدة مستعدة لاي عمل انتقامي محتمل تقوم به سوريا او حلفائها.

وقال “اعتقد اننا نستطيع ان نتعامل مع اي اعمال انتقامية سورية” او رد فعل “من لاعبين خارجيين” بمن فيهم ايران او حزب الله .

السابق
6 سوريين و3 لبنانيين أوقفهم الجيش بتهمة اطلاق الصواريخ على بعبدا
التالي
القوات السورية تقوم بعمليات تبديل مواقع تحسباً لضربة عسكرية