هيغل : جاهزون لتنفيذ الخيارات العسكرية في سوريا

بحذر انما بجدية ينتظرها السوريون منذ الأزل … تميل واشنطن الى تدخل ما في بلاد الشام المحترقة، بعد ورود معلومات تشير الى الاتجاه لتبني خيارات معينة تنهي النزاع الدموي، قد يكن أحدها عسكريا.

فعقب المكالمة الهاتفية بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والتي تناولت مسألة استخدام السلام الكيميائي في سوريا، تتالت المشاورات اميركيا، حيث اجتمع اوباما الى كبار مساعديه في مجلس الامن القومي، ونائب الرئيس جو بايدن وكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والامنيين في البلاد، صدر بعده بيان عن البيت الابيض اشار الى ان اوباما “تلقى ايضا عرضا مفصلا كان طلب اعداده، لمجموعة من الخيارات المحتملة للرد من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على استخدام الاسحة الكيميائية”.

واضاف البيان ان “اجهزة الاستخبارات الاميركية وبالتنسيق مع شركائها الدوليين ومع الاخذ في الاعتبار شهادات عشرات الشهود الذين عاينوا ما جرى وسجل عوارض اولئك الذين توفوا، فانها تواصل جمع الوقائع للتأكد مما جرى”.

ولتعزيز الضغط على سوريا، اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان وزير الخارجية جون كيري تحادث بشكل استثنائي الخميس مع نظيره السوري وليد المعلم في قضية الهجوم الكيميائي المفترض، وان كيري ابلغ المعلم انه “لو لم يكن لدى النظام السوري شيء يخفيه كما يزعم لكان عليه ان يسمح بوصول فوري وبلا عراقيل الى موقع” الهجوم الكيميائي المفترض.

الموقف الابرز، اعلنه وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الذي تحدث الجمعة عن نشر وسائل عسكرية لمنح اوباما “خيارات” في حال اصدر امرا بالتدخل في سوريا.
كما اعلن رئيس مكتب الدفاع الاميركي ان الجيش الاميركي جاهز لتنفيذ كل الخيارات في سوريا.

السابق
اعتزال الصدر يعيد صوغ الخريطة الشيعية العراقية
التالي
سورية: صواريخ كروز الأميركية “آتية لامحالة”؟