الحريري: صيدا ستبقى نموذجا في العيش الواحد

استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النائب بهية الحريري في مجدليون وفدا من طلاب قسم الماجستر في ادارة المؤسسات غير الحكومية في جامعة الحكمة والمشاركين في دورة حل النزاعات بالحوار في الجامعة يرافقهم رئيس مركز قدموس لحل النزاعات رئيس قسم الماجستر في ادارة المؤسسات غير الحكومية في جامعة الحكمة الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ.

وفي كلمة لها امام الوفد، نوهت الحريري “باختيار الطلاب التخصص في مجال العمل الأهلي الى جانب اهمية الموضوع الذي تدور حوله الدورة التدريبية وهو حل النزاعات، وبالرسالة التربوية والأكاديمية الحضارية والوطنية التي تؤديها جامعة الحكمة عبر تاريخها الطويل”.

وأطلعت الوفد على ما شهدته صيدا ومنطقتها من احداث خلال الأشهر الأخيرة، وقالت: “نأمل ان تكون الآن فرصة لنعود ونفتح المدينة لتستقبل كل الناس ، فصيدا مرت بمرحلة صعبة جدا ولكن صيدا ستبقى كما تعرفونها نموذجا في العيش الواحد، والتنوع في المدينة هو طبيعي وليس مفتعلا وهي ككل المناطق فيها من كل الأطياف والعائلة اللبنانية. حاولوا ان يصوروا صيدا على انها نموذج للتطرف لكن هذا ليس صحيحا، والآن صيدا لا تريد الا ان تكون الدولة هي الوحيدة الحاضنة ولا تريد سلاحا الا سلاح الدولة”.

أضافت: “أكيد نحن في صيدا ككل لبنان، نمر بمرحلة صعبة لكن بالنهاية لبنان رسالة وسيبقى رسالة ولن يتغير وانتم تعكسون هذه الروحية اللبنانية، ومهما تعرض له، سيبقى لبنان. وان شاء الله يبقى منارة ونموذجا. نريد الدولة، وليس لدينا خيار غيرها، فلبنان مر بظروف صعبة في غياب الدولة واعتقد ان كل الأطياف تشعر بأهمية وجود الدولة”.

واعتبرت الحريري ان “صيدا تجسد نموذجا متقدما في العمل الأهلي وفي نشاط مؤسساتها الأهلية ومجتمعها المدني”، آملة ان “تساهم الأجيال الجديدة في إعادة رسم مستقبل لبنان، لأن الرهان عليهم وعلى وعيهم واحترام فرديتهم وحريتهم”.

من جهته شكر الصايغ للحريري استضافتها وفد الحكمة، مشددا على “اهمية اللقاء معها للافادة من خبراتها خاصة وان لها باعا طويلا في موضوع الحوار وتدارك النزاعات وحلها في هذه المنطقة العزيزة من لبنان”.

السابق
الحكومة ومأساة التأسيس
التالي
إرسلان: سليمان انقلب على الوسطية ومواقفه شكلت عبء