تكاليف جنازة ثاتشر بلغت 1.2 مليون جنيه

تكاليف جنازة مارغريت تاتشر

بلغت تكاليف الجنازة الإحتفالية من مرتبة الشرف العسكري التي أقامتها الحكومة الإئتلافية البريطانية لرئيسة الوزراء السابقة، مارغريت ثاتشر، في 17 نيسان الماضي نحو 1.2 مليون جنيه استرليني.

وقالت صحيفة (صن)، إن تكاليف جنازة ثاتشر لم تتجاوز 10% من حجم التقديرات التي وضعها المنتقدون من تيار اليسار، ومن بينهم نواب من حزب العمال المعارض، عند مبلغ 10 ملايين جنيه استرليني، وبلغت 1.205.809 جنيهات استرلينية. واوضحت أن هذا المبلغ يعادل 1.9 بنس، عند تقسيمه على عدد سكان المملكة المتحدة البالغ 62 مليون نسمة.

واضافت الصحيفة، أن تكاليف القدّاس الذي أٌقيم على روح ثاتشر في كاتدرائية، سانت بول، وسط لندن وموكب الجنازة الذي ضم 800 جندي بلغ 261.976 جنيهاً استرلينياً، في حين كلّفت العملية الأمنية 943.833 جنيهاً استرلينياً وفقاً لمسؤولين مكتب شؤون مجلس الوزراء.

وانتشر في الشوارع موكب جنازة ثاتشر وسط لندن أكثر من 4000 شرطي و2000 جندي إلى جانب المئات من شرطة مكافحة “الإرهاب”، كما تم تركيب العشرات من كاميرات المراقبة الأمنية في المناطق الساخنة للتعامل مع مثيري الشغب.

وتوفيت ثاتشر في 8 نيسان الماضي جراء اصابتها بجلطة دماغية عن عمر ناهز 87 عاماً، وكانت أول إمرأة تتسلم منصب رئاسة الحكومة البريطانية واعتبرت فترة حكمها الأطول في تاريخ بريطانيا منذ عهد روبرت جنكنسون الذي انتهى عام 1827.

السابق
مجزرة خان العسل واهدافه
التالي
التوحيد العربي: القرار الاميركي تحريضي ارهابي