توترات في السعودية بشأن دعوة للتحرش

نشرت صحيفة "الفاينانشال تايمز" مقالا بعنوان "توترات في السعودية بشأن دعوة للتحرش بالعاملات في المتاجر". واشارت الى إن "الكاتب السعودي عبد الله محمد الداوود دعا متابعيه على موقع "تويتر" إلى "التحرش" بالنساء العاملات في المحال التجارية"، في ما تقول الصحيفة إنه "رد المحافظين في الدولة النفطية للتصدي للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية المحدودة".
وأفادت الصحيفة البريطانية بأن "الداوود أثار جدلا حادا على "تويتر" بعد أن دعا عبر "هاشتاغ" إلى التحرش بالعاملات المسؤولات عن تحصيل النقود من المشترين في المتاجر بهدف "إثناء السعوديات عن العمل" و"إجبارهن على البقاء في المنازل".
ودفعت الحكومة السعودية في أواخر عام 2011 بنحو نصف مليون شخص، بينهم عدد محدود ولكنه غير مسبوق من النساء، إلى سوق العمل في محاولة لتشجيع القطاعات غير النفطية في الاقتصاد، بحسب "الفاينانشيال تايمز".
ولفتت الصحيفة إلى أن دعوة الداوود لاقت تأييدا وتشجيعا من المحافظين مثل رجل الدين خالد إبراهيم السقعبي الذي قال إن "مساعي الحكومة لوضع قانون ضد التحرش في أماكن العمل يدعو إلى فجور بالتراضي". ولكن "الفاينانشيال تايمز" تشير كذلك إلى أن البعض عارض دعوة الداوود بشدة باعتبارها "تتنافى مع الإسلام وتسيئ له".
وخلصت الصحيفة إلى أن "المعركة" الدائرة على "تويتر" تشير إلى أن القضايا السياسية والاجتماعية الهامة في السعودية يجري نقاشها في الفضاء الالكتروني بدلا من أرض الواقع "نظرا لمنع السلطات السعودية التظاهر ولعدم وجود برلمان أو حركة مجتمع مدني".

السابق
حمادة: البلد على كف عفريت
التالي
تقديم السلاح للحرب بسوريا