أصدقاء سوريا ستواصل دعم المعارضة.. وتدعو حزب الله للانسحاب الفوري

أعلن المشاركون في مؤتمر أصدقاء سوريا في العاصمة الأردنية عمان أن الرئيس السوري بشار الاسد لن يكون له اي دور مستقبلا في سوريا واعدين بتكثيف دعمهم للمعارضة السورية حتى تشكيل حكومة انتقالية.
وجاء في بيان بعد خمس ساعات من المناقشات، أن الدول الـ11 المشاركة في المؤتمر
اتفقوا على أنه لا يمكن أن يكون للاسد ونظامه والمقربين منه "الملوثة ايديهم بالدم اي دور في المستقبل بسوريا".

وأضاف البيان أن "الوزراء اشاروا أيضا أنهم بانتظار أن يسفر مؤتمر جنيف المقرر في حزيران عن تشكيل حكومة انتقالية ومن ثم تكثيف دعمهم للمعارضة واتخاذ كل اجراء آخر ضروري".

كذلك، دعت مجموعة أصدقاء سوريا، إلى انسحاب فوري لمقاتلي حزب الله والمسلحين الإيرانيين من الأراضي السورية.
وأدانت الولايات المتحدة الأميركية إيران وحليفها حزب الله لما وصفته "بالتورط المتزايد في الصراع السوري وحذرت من أن تزايد الدعم العسكري لدمشق يهدد بانتشار الصراع الطائفي في جميع أنحاء المنطقة".

وقال كيري في وقت سابق "إن الولايات المتحدة والدول الأخرى لا ترسل قوات إلى سوريا، ولكن حزب الله يفعل ذلك".

وأضاف: "هناك عدة آلاف من قوات ميليشيا حزب الله على الأرض في سوريا، وهم يساهمون في هذا العنف ونحن ندين ذلك".

وأكد كيري أن مخاوف الولايات المتحدة من أن التورط الشديد لجماعة حزب الله في معارك في سوريا خلال الأسبوع الماضي قد يجر لبنان إلى الصراع، الذي دخل الآن عامه الثالث.

كما أعلنت، أن أي حكومة انتقالية في سوريا لا بد أن تكون لها السيطرة على الجيش وعلى السلطة التنفيذية اللذين يسيطر عليهما الأسد حاليا، معتبرة أنه لا يمكن أن يلعب أي دور في مستقبل سوريا.

وقال البيان إن قوات الاسد "ارتكبت تطهيرا عرقيا" هذا الشهر في مدينة بانياس. وقال نشطاء بالمعارضة إن قوات من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الاسد قتلت ما لا يقل عن 100 من الرجال والنساء والأطفال السنة بالمدينة المطلة على البحر المتوسط في الثاني من آيار.
وشارك في اجتماع أصدقاء سوريا كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والسعودية والإمارات وقطر ومصر والأردن وتركيا.

كما شارك في الاجتماع رئيس الائتلاف الوطني السوري بالإنابة جورج صبرة.

السابق
ايران نفت علاقتها بجواسيس اعتقلتهم السعودية
التالي
الاسد باقٍ.. بمبادرة تركية