8 أنواع من الذكاء لدى الانسان

حاول العلماء تعريف الذكاء في عبارات بسيطة، فخلصوا الى الآتي: الذكاء هو القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف، والتفكير المنطقي، والتعامل المجدي مع البيئة. وثمّة 8 أنواع من الذكاء، يتمتع بها الإنسان:

الذكاء اللغوي: القدرة على التحدّث والتأليف.
الذكاء المنطقي “الرياضي، الرقمي”: القدرة على الحساب وحل الامور المنطقية.
الذكاء البصري – المكاني: القدرة على التفكير بالصور.
الذكاء الموسيقي: القدرة على سماع الألحان وفهم تآلفها.
الذكاء الجسدي – الحركي: قدرة العقل على التحكم بالجسم بسرعة ومهارة.
الذكاء الجماعي “الاجتماعي- العاطفي”: القدرة على فهم الآخرين والتعامل معهم.
الذكاء الفردي “الذاتي”: القدرة على فهم الذات وتطويرها.
الذكاء الحيوي “البيئي”: القدرة على الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة.

من ناحية علميّة أكثر، أطلق عالم النفس تشارلز سبيرمان سنة 1904، نظرية تقول إنَّ الانسان يستخدم جزءاً معيناً من الدماغ لأداء مهمات معقدّة ذهنياً، وتتطلّب ذكاء.
وهذا ما أكده علماء بريطانيون والمان توصلوا الى تحديد وتعريف منطقة محددة في دماغ الانسان مسؤولة عن الذكاء البشري. إذ اكتشف علماء في جامعتي “كمبريدج” البريطانية و”دولسدورف” الالمانية، جزءاً من الدماغ، تبّين أنه المنطقة الوحيد التي يزداد فيها تدفقّ الدمّ، عندما حاول متطوعون أجريت عليهم التجربة، حل لغز يتطلّب تنظيم تسلسلات ومعرفة ماهية رموز وحروف.
إلاّ أن نظريات أخرى تدحض النظرية السابقة لتؤكِّد أن التفكير الذكي يتطلّب نشاط عدد من أجزاء الدماغ تنسق في ما بينها لأداء مهمة معينة، أي أنه أشبه بآلية عمل أجزاء مختلفة من محرك صناعي، لا بل تقول إن الذكاء لا يمكن ان يقاس بطريقة محددة كهذه.

وبين هذه النظرية وتلك، أشارت دراسة اميركية حديثة إلى تراجع نسبة الذكاء عند البشر مع التطوّر التاريخي، مؤكدة أن مستوى الذكاء البشري وصل الى ذروته قبل آلاف الأعوام ولكنه بدأ بالتراجع تدريجاً. وبحسب دراسة جامعة “ستانفورد”، يعتمد ذكاء الانسان على نحو 2000 الى 5000 جينه، وتبيّن أن هذه الجينات معرضة للتلف مما يرجح ان تكون البشرية خسرت من مستوى ذكائها مع مرور الزمن.

وشددت الدراسة على نقطة مهّمة، وهي ان الانسان الصحراوي وساكن البراري، كان بحاجة الى قدرات عقلية شديدة للصراع والاستمرار، وبدأت قدراته بالتراجع عندما بدأ يستقر في المدن.

السابق
العنجهية المرضية
التالي
واشنطن تحذر رعاياها من سيطرة حزب الله على مناطق في لبنان