قطر تشتري فندق بارك لين

أعدت صحيفة "الغارديان" تقريرا تحت عنوان "شركة استثمارية قطرية تشتري فندق ببارك لين بـ 400 مليون جنيه استرليني"، موضحة أن ثروة قطر النفطية استخدمت مرة ثانية لشراء اصول في بريطانيا، حيث اشترت الامارة الخليجية فندق انتركونتيننتال بارك لين بـ 400 مليون جنيه استرليني.

واشارت الصحيفة إلى أن شركة "كونيستيليشن هوتلز"، وهي جزء من شركة قطر القابضة للاستثمار، التي استثمرت من قبل في متاجر سينزبري وفي بنك باركليز، دفعت 301.5 جنية استرليني مقابل عقد الايجار الممتد 57 عاما الذي كانت تمتلكه شركة انتركونتيننتال للعقار المكون من 447 غرفة الواقع بالقرب من هايد بارك.

ودفعت الشركة ايضا 100 مليون جنيه اخرى لهيئة العقارات الملكية مقابل التملك الحر للفندق.

وقالت الصحيفة إن قطر تغلبت على ستة مستثمرين آخرين كان من بينهم شركات اخرى من آسيا والشرق الاوسط.

وجاء شراء قطر للفندق بعد أن اتضح في العام الماضي أن القطريين دعموا المستثمر العقاري الايرلندي باتريك ماكيلين الذي كان يحاول شراء حصة كبيرة من مجموعة مايبورن الفندقية، التي تضم فندق كلاريجيز الشهير، من الاخوين ديفيد وفريدريك باركلي.

وذكرت الصحيفة إن صفقة بارك لين الاخيرة تأتي بعد سلسلة من الصفقات التي يعتقد ان قطر استثمرت فيها ثلاثة مليارات جنيه استرليني في عقارات في اوروبا في الاشهر الاثنى عشر من منتصف أغسطس / اب 2012، وهو ما يعادل عائدات ستة اسابيع لصادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال، حسبما قالت رويترز.

وتعد الصفقة ايضا احدث استثمار لقطر في لندن اثر الاستثمار في ناطحة سحاب شارد ومتاجر هارودز وقرية العاب القوى في المجمع الاولمبي، وقالت لصحيفة إنه على الرغم من الصفقات الضخمة، فإن الشركات القطرية التي تقوم بالشراء لا تكشف الكثير عن نفسها، حيث رفض متحدث باسم قطر القابضة التعليق على الصفقة.

واشارت الصحيفة الى أن بعض من عملوا في شركة قطر القابضة يقولون إنها شركة الاستثمارات الخاصة التابعة لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإنها تفضل شراء اصول في الخارج لتنويع مواردها النفطية الضخمة وتحويلها لاستثمارات تضمن ثروة مستقبلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس مجلس إدارة شركة قطر القابضة هو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء القطري ابن عم امير قطر.

السابق
سكرية: كيف يمكن ان تكون وزارة الصحة تحققت من مسألة الحقن في وقت لقصير
التالي
كوريا الشمالية: في حال قام الاميركيون بعمل استفزازي “أرعن” سنضرب بلا شفقة قواعدهم