عملية السلام في القمة العربية.. والخطيب تسلم مقعد سوريا

تسلم رئيس “الإئتلاف الوطني السوري” معاذ الخطيب كرسي الجمهورية العربية السورية في الجامعة العربية أمام كل الحكام بدعوة من أمير قطر.
 ويضم الوفد السوري سهير الاتاسي والامين العام لـ الائتلاف مصطفى الصباغ ورئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو ورئيس المجلس الوطني جورج صبرا، ورئيس اركان الجيش السوري الحر اللواء سليم ادريس. وذكر الخطيب على موقعه الالكتروني انه قرر القاء كلمة "باسم الشعب السوري" امام القمة.
وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن هناك "منذ البداية تأييداً لثورة الشعب السوري ولتطلعاته، والجامعة العربية أصدرت قرارات عدة في محاولة لاقناع النظام للتفاهم حول تلك المواضيع وفشلت، فتمت احالة الملف على مجلس الأمن في 22 كانون الثاني 2012، وحتى الآن على مدى أكثر من عام لم يفعل مجلس الأمن اي شيء".

وعن مشاركة المعارضة السورية في القمة، قال العربي "أن المعارضة شكلت ائتلافا، وهو مثل الحزب السياسي أو تجمع لاحزاب سياسية، وهو ليس سلطة تنفيذية، ومن يمثل في المنظمات الدولية ويمثل الدول في الخارج هو سلطة تنفيذية أي الحكومة، والمعارضة الآن بدأت التشكيل ولديها رئيس حكومة ووجهت الدعوة لرئيس الحكومة غسان هيتو ورئيس الائتلاف، وسيحضر معاذ الخطيب".

وإلى جانب النزاع السوري من المتوقع ان تبحث القمة أيضا عملية السلام المعلقة منذ سنتين.

وقال مصدر دبلوماسي عربي إن القمة ستشكل لجنة وزارية ترأسها قطر من أجل إجراء مشاورات مع مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا من أجل إعادة إحياء عملية السلام.

وأضاف المصدر لوكالة فرانس برس أن هدف المشاورات سيكون "التوافق على آليات وجدول زمني لمفاوضات جدية" من أجل حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وستتم دعوة الدول العربية على الالتزام بما التزمت به بالنسبة لتشكيل "شبكة أمان مالية" بمئة مليون دولار لمصاريف السلطة الفلسطينية.

كما ستتابع القمة النقاش حول مشروع إعادة هيكلة الجامعة العربية بهدف تنشيط هذه المنظمة التي تأسست عام 1945 وتعاني من الانقسامات الداخلية وعجز دولها الأعضاء عن الارتقاء لمستوى الدول المتقدمة بالرغم من الثروات الكبيرة في العالم العربي.

السابق
مفتي بعلبك ينفي خبر الافراج عن حسين جعفر والمخطوفين في عرسال
التالي
يا عربي.. أول محرك بالعربية