زرع أنف في ذراع مريض

يعكف علماء بريطانيون على تنمية أنف في ذراع مريض في السادسة والخمسين من العمر فقد أنفه بسبب إصابته بسرطان الجلد، واستخدامه بدلاً من أنفه السابق. ويأمل العلماء في كلية لندن الجامعية في أن يتمكن المريض، وهو رجل أعمال طلب عدم الكشف عن هويته، من التمتع بحاسّة الشم بعد تركيب الأنف الجديد.
وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها تنمية أنف من مرحلة الصفر في العالم، ويأمل العلماء البريطانيون في أن يتمكنوا من استخدام هذا الإجراء لمساعدة ضحايا حوادث السيارات والجنود الجرحى. وبدأ العلماء في كلية لندن الجامعية تنمية الأنف الجديد كقالب زجاج استناداً إلى الأنف الأصلي للمريض، ورشوه بمادة تشبه قرص العسل الاصطناعي لخلق إطار للخلايا الجذعية متصلة بالقالب ووضعوه في وعاء دوّار يُسمى المفاعل الحيوي. ثم أزال العلماء القالب من المفاعل الحيوي بعد نمو خلايا جذعية فيه ووضعوه في ذراع المريض لتغذيته وتحويله إلى غضروف للأنف، ثم قاموا بمد جلد ذراعه بشكل تدريجي بواسطة بالون صغير وضعوه تحته لاستيعاب قالب الأنف.
وقال البروفسور أليكس سيفاليان، الذي يقف وراء التجربة الرائدة، إن الأنف الأصلي للمريض كان منحنياً قليلاً لجهة اليسار وسألنا المريض ما إذا كان يريد أنفاً مستقيماً، فطلب أن يكون أنفه الجديد مطابقاً تماماً لأنفه القديم. وأضاف سيفاليان أنه يأمل في نهاية المطاف بأن يتمكن من خلال التجربة الجديدة من تنمية وجه كامل في المختبر.

السابق
لهذه الأسباب كان الانفتاح بين الرياض وميقاتي
التالي
الوقوف ثلاث ساعات لتخفيف الوزن الزائد