اسرائيل وحماس تبدآن مفاوضات غير مباشرة في القاهرة غدا

بدأ ممثلون عن اسرائيل وحركة حماس محادثات غير مباشرة بوساطة مصرية في القاهرة بشأن تطبيق اتفاق الهدنة الذي توصلوا اليه يوم الأربعاء الماضي لإنهاء الحرب الأخيرة بينهما التي استمرت 8 أيام.

وتشير مصادر الى أن حماس تصر على رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، بينما يطالب الاسرائيليون بانهاء تهريب الاسلحة الى القطاع.

وكان 158 فلسطينيا على الاقل وستة اسرائيليين قتلوا نتيجة الصراع الأخير، الذي نشب بعد أن شنت اسرائيل هجوما على قطاع غزة لايقاف إطلاق الصواريخ الفلسطينية على أراضيها.

ووافقت اسرائيل الاربعاء، وفقا للشروط الأولية لاتفاق وقف اطلاق النار على انهاء كافة الاعمال العسكرية واستهداف اشخاص في القطاع ووافقت حماس على أن توقف هجماتها باتجاه اسرائيل وعلى امتداد الجدار الحدودي مع غزة.

ودعا الاتفاق الى "فتح المعابر وتسهيل حركة الناس ونقل البضائع" مع برمجة مناقشة التفاصيل الاخرى "بعد 24 ساعة" من تطبيق وقف اطلاق النار.

وأفادت تقارير بأن المفاوضين الاسرائيليين يبحثون عن ضمان توقف تهريب الاسلحة عبر الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس قوله "لا شك أن الاسرائيليين يقترحون ذلك". واضاف "لكن ذلك لم يكن جزءا من التفاهمات بشأن وقف اطلاق النار في اي مراحلها. لقد اقترحوا ذلك في وسائل الاعلام وليس خلال المحادثات".

السابق
مشعل يؤكد لعباس دعم حماس لخطوة التوجه الى الأمم المتحدة
التالي
النهار: اللواء عباس ابرهيم المح الى قرب انهاء ملف المخطوفين