اللواء: 8 آذار: الأولوية لتفعيل الحكومة … والهيئات على حافة العصيان

علمنا من مصدر في الموالاة أن الأولوية الآن ليس للملف الحكومي بل لتراكم إنجازات الحكومة بإصدار دفعة جديدة من التعيينات قد تشمل عمداء الجامعة اللبنانية ومجلس إدارة تلفزيون لبنان والمجلس الأعلى للجمارك، وهيئة إدارة النفط، فضلا ً عن الاهتمام بالحاجات الحياتية والخدماتية للمواطنين.

وأضاف المصدر في الأكثرية، أن الحكومة عازمة على إحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي، مرجحاً أن يحدث ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل.
وأشار المصدر الى أن الحكومة رئيساً ووزراء اجتازت قطوع جريمة اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن، وأن موازين القوى لا تعمل لمصلحة المعارضة، وبالتالي، فإن المعارضة التي تصرّ على المقاطعة لن تقترب خطوة واحدة لدفع الحكومة إلى الاستقالة أو وضع أطراف الموالاة أمام وضع يجعلهم يستجيبون لمطلب التغيير الحكومي بلا أي ثمن.

وفي هذا السياق، جزم قطب بارز في 8 آذار لـ «اللواء بأن حكومة ميقاتي هي خط أحمر لجميع الأقطاب في الموالاة، إنما كل يدير دفة الحفاظ عليها على طريقته السياسية الخاصة، مضيفاً بأن فريقه لا يرضى لا بحكومة حيادية ولا بأي شكل من أشكال الحكومات التي لا طعم ولا لون ولا رائحة لها، لأنها غير ممكنة وغير موجودة.

ونقل القطب عن أجواء «حزب الله، بأنه داعم لحكومة ميقاتي ويسعى إلى العمل مع كل الفرقاء لتفعيل عملها، وهو (أي الحزب) يعتقد بأنه في ظل كل المعطيات السياسية الداخلية فإن هذه الحكومة مستمرة.

في المقابل، كشفت معلومات بأن ثمة طرحاً تبلغته رئاسة الجمهورية، يفيد بأن قوى 14 آذار على استعداد للقبول باستئناف طاولة الحوار، إذا كان موضوعها البحث بموضوع الحكومة، وتشكيل حكومة جديدة، مشيرة إلى أن البحث يتداول إمكانية تأليف حكومة وحدة وطنية أكثر من حكومة حيادية، بحسب ما تطالب المعارضة، على أن تكون برئاسة شخصية غير مرشحة للانتخابات النيابية، وتكون مقبولة من الجميع.

وأفادت هذه المعلومات أن التصور الأوّلي للتشكيلة الحكومية المقبلة يرتكز على 10 وزراء لكل من 8 و14 آذار، وعشرة للوسطيين، أي لرئيس الجمهورية وميقاتي وجنبلاط.
ونقلت هذه المعلومات عن أوساط جنبلاط ميله إلى حكومة وحدة وطنية وليس حكومة حيادية، لأن الظرف يحتاج إلى حكومة سياسية، مشيرة إلى أن الاستقالة بالنسبة إليه ليست واردة الا بعد التفاهم على حكومة جديدة، من خلال الحوار.

السابق
جنبلاط استنكر التفجير في مدينة الاسكندرونة التركية
التالي
الانوار: 14 آذار مستعدة للحوار حول تشكيل حكومة وحدة وطنية