سفير مصر في إسرائيل: شرف كبير أن أكون هنا.. وتشريع الاستيطان في الضفّة

 أكد السفير المصري الجديد لدى إسرائيل عاطف سالم، خلال تقديمه أوراق اعتماده لرئيس كيان العدو شمعون بيريز، أن "مصر ملتزمةٌ بالحفاظ على جميع الاتفاقيات التي قامت بتوقيعها مع إسرائيل"، قائلاً: "إنه لشرف كبير لي أن أكون هنا".

وأضاف سالم، وهو أول سفير يرسله الرئيس المصرى الجديد محمد مرسى إلى تل أبيب، أن القاهرة ملتزمة بكل الاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل بما في ذلك اتفاقية السلام.
وأوضح سالم أن مصر تخطو حالياً الخطوات الأولى صوب إقامة المجتمع المصري الديمقراطي، وأحياناً تواجه هذه الخطوات صعوبات، مشيراً إلى أنه مازال متفائلاً ومتأكداً من قدرة الشعب المصري على التغلب على أي شيء.
بدوره ردّ الرئيس بيريز معرباً عن ثقته "بأن حكومة إسرائيل" ستعمل كل ما في وسعها للحفاظ على السلام بين البلدين، وأن الرئيس المصري كان على حق لدى مطالبته بضرورة تجديد المفاوضات بين "إسرائيل والفلسطينيين".

في حين، ذكرت إذاعة العدو العامة أمس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يريد اعتماد تقرير يشرّع البؤر الاستيطانية العشوائية ويزيل العوائق القانونية، لتوسيع باقي المستوطنات في الضفة الغربية. وأضافت الإذاعة أن نتنياهو يعتزم اعتماد بعض النقاط الواردة في التقرير الذي أعدّه ثلاثة قضاة بينهم القاضي السابق في المحكمة العليا ادموند ليفي، الذي تمّ تقديمه مطلع تموز الماضي.

ويرى التقرير أن إسرائيل ليست "قوة عسكرية محتلة" وبأن القانون الدولي لا يمنع إنشاء وتوسيع المستوطنات. ولم تحدد الإذاعة موعداً لاعتماد التقرير الذي ندد به الفلسطينيون. لكنها توقعت أن يطلب نتنياهو من الحكومة التصويت عليه قبل الانتخابات المرتقبة في 22 من كانون الثاني المقبل.
 

السابق
الاونيسكو: الأمّية في الوطن العربي الى ازدياد
التالي
حملة لتنظيف نهر العاصي تحت شعار “العاصي إلك”