النهار: اطلاق منصور بعد دفع 600 ألف دولار والقمة الروحية تُطلق اليوم نداء للوضع المعيشي

يبقى الهاجس الامني شاغل اللبنانيين مع تزايد عمليات الخطف والسطو على المصارف في تحد لكل الجهود الامنية المبذولة على هذا الصعيد، وهو ما دفع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي العائد ليلاً من الهند للدعوة الى "ضبط السلاح من الجميع وعدم اعطاء استثناء لاحد، لان البلد فالت، والسلاح فالت".
وتساءل "هل من المعقول ان يبقى السلاح متفشياً في كل الاماكن؟ وهل من المعقول ان يبقى جميع السياسيين ملزمين البقاء في منازلهم ولا يمكنهم الخروج منها؟"
واذ هنأ الراعي النائب ميشال عون "بالسلامة من محاولة اغتياله"، قال مصدر أمني لـ"النهار" ان التحقيقات جارية للوقوف على حقيقة اطلاق النار على موكب عون، معتبراً انه لا يرقى الى محاولة اغتيال، ذلك ان السيارة التي يركبها العماد عون كما معظم المسؤولين، مصفحة لا يخترقها الرصاص، وان سيارات المواكب كثيرة وتالياً من الصعب تحديد السيارة التي فيها المسؤول".
وسئل هل كانت رصاصة من طريق الخطأ أم رصاصة طائشة ام ماذا؟ فاجاب: "لا يمكننا الجزم بالأمر قبل انتهاء الحقيقات والعثور على مطلق النار".
وعرضت شاشة "OTV" مساء أمس السيارة المستهدفة وقد ظهرت عليها آثار الرصاصة التي اخترقتها مما ينفي عدم حصول الحادث كما قالت مصادر أول من أمس.
وصرح وزير الداخلية والبلديات مروان شربل لـ"النهار" بأن الادلة الجنائية كشفت على السيارة المستهدفة. وجاء في تقريرها ان السيارة مصابة برصاصة من جهة اليمين استقرت في المقعد المجاور لمقعد السائق. والنيابة العامة تتابع التحقيق مع الاجهزة الامنية المختصة لاكتشاف ادلة اضافية.
وفي الموضوع الامني، أكد شربل ان لا غطاء فوق راس أي شخص من جانب السياسيين سواء في 8 أو في 14 آذار. جميعهم مجمعون على ان لا تغطية لاحد، والاجهزة الامنية تتابع عملها لملاحقة كل المخلين بالاستقرار.

بري
وأيد الرئيس نبيه بري كل الخطوات الامنية للجيش اللبناني معلقاً على التصدي لاطلاق النار في عرسال بقوله: "لتترك مؤسسة الجيش وشأنها تنفذ المهمات المطلوبة منها. وهي تقوم بواجباتها المسؤولة على أكمل وجه". ووصف الاصوات المعترضة بأنها "اصوات نشاز تريد التشويش على الدور الوطني لهذه المؤسسة وحصيلتها جعجعة لا تنتج طحيناً".
ورداً على سؤال لـ"النهار" عن الحملة على عصابات الخطف وسرقة المصارف في الضاحية الجنوبية لبيروت قال: "الحملة مستمرة وبعد الضاحية الى البقاع در. والجيش مستمر في هذه الخطوة ولن يستطيع أحد ايقافه لأنه من غير المقبول ترك الساحة والبلدات لعصابات الخطف وتهويل المواطنين وتعطيل الدورة الاقتصادية في البلد".
وأضاف: "بعد حادثة الجيش في عرسال، هل من أحد يعترض على جدوى سياسة النأي بالنفس؟ اسألوا النائب وليد جنبلاط عن هذا الموضوع، فنحن نسمع كل يوم على ألسنة وزرائه ونوابه، ومنه ايضا، عن أهمية هذا النوع من السياسات".

اطلاق منصور
أمنيا ايضا، وبعد منتصف الليل علمنا من مصادر غير رسمية اطلاق علي احمد منصور من بلدة غزة البقاعية. لكن المصادر اوردت ان الاطلاق ربما تم من طريق تفاوض الاهل مع الخاطف الذي خفض قيمة الفدية من 15 مليون دولار الى 600 الف دولار. علما ان الاجهزة الامنية كانت حددت هوية الخاطف من طريق البصمات ويدعى محمد صالح، لكنها لم تتمكن من العثور عليه. وبقاعا ايضا عثر على سيارة المخطوف محمد باسل الميس على طريق عانا – المنصورة في البقاع الغربي، وقد نزع الخاطفون فرش مقاعدها ليخفوا أدلة جنائية قد تدل عليهم، كما قال المحققون.
وكتبت مراسلة "النهار" في زحلة أنه في تحد صارخ للقرار السياسي – الامني بالقضاء على ظاهرة الخطف وتوقيف عصاباتها. خطف أربعة مسلحين، ليل الاحد، المواطن محمد باسل الميس، مواليد 1957، بعدما كمنوا له عند مدخل منزله، واقتادوه بسيارته بعدما أمروا زوجته نائلة التي كانت ترافقه بدخول المنزل. وهكذا عاشت نائلة مرة ثانية الرعب المستمر على مصير حبيب، الذي تقاسيه يوميا من 27 سنةـ، يوم اختطف والدها المعاون أول في الشرطة القضائية عبد الهادي المعلم في تشرين الثاني 1984، من بيروت على يد ميليشيا وانتهى في السجون السورية، لتبدأ عائلته نضالها مع الجمعيات التي تعنى بمصير المخفيين قسرا والمعتقلين في السجون السورية.

القمة الروحية
في بكركي، تلتئم صباح اليوم القمة الروحية المسيحية – الاسلامية وهي قمة بدأ التحضير لها، وفق معلومات لـ"النهار"، منذ بضعة اسابيع وأتت نتيجة الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي الذي تعيشه البلاد وسط صمت رسمي وحكومة "لا حول لها" كما قالت مصادر مطلعة.
وقد تكون زيارة هيئات اقتصادية لبكركي حافزا مضاعفا للدعوة الى هذه القمة استنادا الى مصادر مواكبة للتحضيرات وقد طالبت هذه الهيئات بأن تبحث القمة الروحية في موضوع أساسي هو الموضوع المعيشي الخانق الذي تقف الحكومة عاجزة أمامه والذي يضيق الخناق يوما بعد يوم على أعناق اللبنانيين ولا سيما منهم ذوي الدخل المحدود والمتوسط مع بدء السنة الدراسية واقتراب فصل الشتاء وسط ارتفاع حاد لأسعار المحروقات.
وهذا المطلب حمل بكركي على التحرك وإجراء اتصالات مع أصحاب الشأن ومع المرجعيات الدينية، ولقيت تجاوباً مع إدراج الشأن الإقتصادي والمعيشي بنداً في جدول مناقشات القمة، من ثلاثة بنود، سيقتصر البحث عليها.
أما البند الثاني فهو موضوع زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان والإستقبال الرسمي والشعبي الوطني الكبير الذي أقيم له، والمشاركة الفاعلة لكل الطوائف والمرجعيات الرسمية والدينية فيه، والإنعكاسات التي تركتها الزيارة على صعيد ترسيخ الوحدة الوطنية وإظهار الدور الرسالي لهذا البلد خصوصاً في ظل الأوضاع المتدهورة في المنطقة، وسبل الحفاظ على هذا الدور للحؤول دون انتقال الحروب المشتعلة في المنطقة اليه.
والبند الثالث هو موضوع الإساءة الى الإسلام الذي ظهر من خلال فيلم "براءة الإسلام" والموقف اللبناني الموحد الإسلامي ـ المسيحي المندد بهذه الإساءة والمستنكر لها.
وفي هذا الإطار علمنا أن ثمة اتجاهاً تم التوافق عليه بين رؤساء الطوائف الى تضمين البيان نداء الى الأمم المتحدة للعمل على إصدار قرار يقضي بتجريم الإساءة الى الأديان، مع تأكيد القمة أن احترام حرية الرأي ضروري إلا أنه لايجوز استخدام الحرية للإساءة الى الأديان.
في المقابل، أبلغت أوساط مواكبة قريبة من دار الفتوى "النهار" ان القمة ستشيد بالاجواء الايجابية التي أحاطت بزيارة البابا وضرورة تطبيق مضامين الارشاد الرسولي لجهة تمسك المسيحيين بأرضهم وترجمة ذلك بخطوات عملية ومتابعة.
وأضافت ان التوقيت الخبيث لعرض فيلم "براءة الاسلام" ربما كان يستهدف زيارة البابا واثارة الفتنة خلالها. ورأت ان المسألة لا تتناول الاعتداء على الاسلام لان ثمة اعتداءات متكررة على المقدسات المسيحية ايضا.
وفي معلومات "النهار" عن التحضيرات ان ثمة مسعى لعدم الاكتفاء ببيان استنكار بل تأليف لجنة متابعة من الحقوقيين وأصحاب الاختصاص لصياغة مشروع يرفع الى الامم المتحدة لاصدار قرار بحماية المقدسات وعدم الاساءة الى الاديان، كما احترام الثقافات والحضارات واللغات. كما ستتولى لجنة المتابعة الاتصال بعدد من الدول العربية وفي طليعتها السعودية ومصر لمؤازرة هذا المسعى  

السابق
السفير: الدولة المكشوفة: قادتها مهدّدون وناسها مخطوفون!
التالي
كذب علي