خوف اسرائيلي من عودة حزب الله للسيطرة على الجنوب

تبدي قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الاسرائيلي، تخوفها من انتشار واسع لحزب الله عند الحدود الاسرائيلية – اللبنانية في الفترة المقبلة، أثر احتمال نقل قوات من الجيش اللبناني من جنوب البلاد الى شماله عقب الاشتباكات المسلّحة بين مؤيدي النظام السوري ومعارضيه في مدينة طرابلس.
وكتبت صحيفة "هآرتس" امس، ان "الجيش الاسرائيلي يتخوف من توسيع حزب الله انتشاره وسيطرته عند الحدود مع اسرائيل، الأمر الذي سيعود بالفائدة على الحزب الذي يواجه ضائقة بسبب حال انعدام اليقين التي تحيط بمستقبل نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد وتأثير العقوبات الاقتصادية على ايران".
ونقلت الصحيفة عن مصادر في قيادة الجبهة الشمالية للجيش الاسرائيلي، ان "حزب الله يحاول المبادرة لعمليات هادئة لا تجر ردا اسرائيليا عنيفا".

في حين حذّر القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد، الذي ترأس لجنة حققت في حرب لبنان الثانية، "من خطورة ضرب ايران على اسرائيل"، واعتبر ان "هذه الخطوة من دون دعم الولايات المتحدة تهدد مستقبل اسرائيل"، مضيفا في مقابلة مع اذاعة الجيش "سنفقد كل ما نملك وكل شيء بنيناه… أنا لا أعرف ما هي الاعتبارات الخاصة بـ (رئيس الوزراء بنيامين) نتياهو و(وزير الدفاع ايهود) باراك للاقدام على هذه الخطوة رغم ان كل رؤساء المؤسسة الأمنية ينصحون بعدم مهاجمة ايران… وهذا ينم عن انعدام المسؤولية".

وحذّر فينوغراد من ان "ايران ليست فقط ستحاول اطلاق الصواريخ، ولديها الوسائل للقيام بذلك، وجنبا الى جنب معها قد يساعدها حزب الله وحماس من غزة وسيناء، لكن يمكننا أن نتوقع هطول مئات الصواريخ من كل الاتجاهات، وأنا لا أعرف مدى استعداد اسرائيل لا سيما وان تقارير صحافية تحدثت عن أن الجبهة الداخلية هي أبعد ما تكون عن الاستعداد لذلك".

وهاجم فينوغراد نتنياهو وقال: "اذا اردت ان تهاجم ايران لماذا تصرح في العلن". في غضون ذلك، صرّح رئيس الوزراء الاسرائيلي أمس، ان العقوبات الدولية تثقل كاهل ايران لكنها لا تؤدي الى تأخير عملية تطوير المشروع النووي الايراني.   

السابق
تحصين السلم الأهلي..ندوة في إبل السقي
التالي
يشارك بانتخابات المجلس المذهبي