الاخبار: تنظيم القاعدة يتوعد الشيعة: حزب الله يهدد السياحة في لبنان

لم يتأخر طويلا تنظيم القاعدة قبل أن يضع استراتيجيته الجديدة حيّز التنفيذ: «سيصبح شيعة لبنان هدفاً للتنظيم الأصولي إن لم يتخلوا عن حزب الله.
خلاصة تصريحٍ جاء على لسان أمير تنظيم كتائب عبد الله عزام في بلاد الشام ماجد الماجد في تسجيلٍ صوتي تناقلته منذ أيام المنتديات الجهادية تحت عنوان «رسالة إلى شيعة لبنان، دعاهم فيها إلى «التعقل وعدم السير وراء حزب الله وأمل اللذين سيوردانهم المهالك".
وطلب منهم التبرؤ من حزب الله، وإلا فسيكون مصيرهم كمصيره وفق القاعدة التي وضعها، وهي: «للطائفة كلها حكم بعضها إذا سكتت عن فعله. كذلك اتهم حزب الله باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري فقال: «إن ادعاء القيادات الشيعية أن اغتيال الحريري والثورة السورية هما من صنع العدو الأميركي والإسرائيلي، هو دعاوى غير صحيحة، فلم يقتل الحريري غير قياداتكم، واصفاً إياه بـ«حماة لحدود اليهود

وأضاف قائلاً: «نخاطبكم اليوم لتقرروا أنتم لغة الخطاب المستقبلية بينكم وبين أهل السنّة والطوائف المتضررة من جرائم كباركم وممثليكم الدينيين والسياسيين
وذكّر الماجد الشيعة في لبنان بأنهم تعرضوا للبطش والحرمان قبل قيام حركة المحرومين في البقاع وبيروت في زمن حكم حافظ الأسد في الحرب الأهلية اللبنانية.
وأشار إلى أن «أركان النظام المجرم في سوريا تتهاوى والشيعة سيدفعون ثمن مواقف قياداتهم إن لم يوقفوهم عند حدهموأضاف مخاطباً شيعة لبنان: «سماحكم بإرسال أبنائكم من لبنان للقتال مع النظام المجرم ليقتلوا أبناءنا ويروعوا نساءنا ويتلفوا أموالنا يُعدّ نصرة للظالم على المظلوم ومشاركة للمجرم في جريمته
وتطرق الماجد إلى أن «اعتبار حسن نصر الله للقتلى من أركان النظام السوري شهداء استفزاز وقح لمشاعر ملايين المسلمين كذلك مرّ على قضية مقتل الشيخين في الشمال، فوصف «قتل مشايخ السنّة على حواجز الجيش التي يسيطر عليها كباركم من السياسيين والعسكريين هو إشعال للفتنة وتأجيجها.

كذلك أبدى قائد الكتائب التابعة لتنظيم القاعدة خوفه على السياحة في لبنان، فأشار إلى أن «لبنان بلد شحيح الموارد ويعتمد على السياحة ثم على دعم أبنائه المغتربين ورأى أن الأمن شرط استمرار السياحة، لافتاً إلى أن وجود حزب الله «تهديد للأمن والسياحة معاً.

وبعيداً عن همّ تنظيم القاعدة ومتفرعاته وتهديداتها، شُغل مجلس الوزراء أمس بتأجيل البحث في الحدود البحرية للمنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، بسبب غياب الوزير المعنيّ، أي وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الموجود في طهران.

وقبل بداية الجلسة، بُحثت هذه القضية بسرعة؛ إذ أكد وزير الصحة علي حسن خليل ضرورة تمسك لبنان بالخرائط التي أرسلها إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن حدوده البحرية، من دون أي تعديل. لكنه لفت إلى أن وجود منطقة لم توافق إسرائيل على كونها تابعة للبنان لا يجيز لنا أن نترك التنقيب عن النفط في الجنوب، بل علينا بدء التنقيب في أي نقطة يمكننا الوصول إليها جنوباً، «مع استمرار تمسكنا بخرائطنا الأولى.

وردّ وزير الطاقة جبران باسيل على خليل، مؤكداً أن المنطقة الواقعة قبالة السواحل الجنوبية للبنان لن تكون مستثناة من التنقيب عن النفط والغاز. وأدى هذا الحوار إلى إزالة سوء تفاهم بين الطرفين بشأن الحدود البحرية؛ إذ يتهم باسيل مكونات الحكومة بالتخلي عن جزء من المياه الإقليمية، فيما يتهم الآخرون باسيل بالتخلي عن التنقيب قبالة السواحل الجنوبية.

وقبل الجلسة، أشار وزير المال محمد الصفدي إلى أن القطاع العام سيتقاضى نسبة غلاء المعيشة في نهاية أيلول المقبل مع مفعول رجعي اعتباراً من أول شباط 2012 دفعة واحدة ومن دون تقسيط.

من جهته، نفى رئيس المجلس النيابي نبيه بري بشدة خلال لقاء الأربعاء النيابي «ما قيل في بعض وسائل الإعلام بأن تأخير تشكيل هيئة إدارة قطاع النفط سببه الخلاف بين حركة أمل وحزب الله على تسمية العضو الشيعي فيها، وقال: «مثل هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، لا بل نؤكد أمام الجميع أننا متفقون على هذا الموضوع وعلى الاسم أيضاً.

على صعيد آخر، وعد إمام مسجد بلال بن رباح في صيدا الشيخ أحمد الأسير بأنه لن يبادر إلى تنظيم أي اعتصام يوم غد في المدينة بالتزامن مع المهرجان المركزي الذي تنظمه حركة أمل في النبطية، حيث من المنتظر أن تسلك جماهيرها الآتية من بيروت شوارع المدينة، وصولاً إلى النبطية. وكانت القوى السياسية والحزبية والأمنية قد أجرت سلسلة اتصالات حصلت بموجبها على وعد بعدم تنظيم أي تحرك قد يؤدي إلى احتكاك بين أنصار كل من الأسير وحركة أمل.   

السابق
السفير: بري للتنقيب من الجنوب أولاً
التالي
توتر كبير في دوحة الحص