ليبرمان: أتمنى أن يحضر مرسي إلى إسرائيل

وجَّه وزير الخارجية الإسرائيلي رسميًا إلى الرئيس المصري الدعوة لزيارة إسرائيل، وقال إنه يقدر التصريحات التي أدلى بها إلى وكالة «رويترز» للأنباء وأشار فيها إلى أن العملية العسكرية التي تنفذها قوات بلاده حاليا ضد المسلحين في سيناء لا تمثل تهديدًا لأحد خارج مصر، ولا داعي لأي نوع من القلق على الصعيدين الدولي أو الإقليمي.
ووصف ليبرمان تصريحات مرسي بانها من قائد مسؤول ويجب على الرئيس مرسي المبادرة والحضور إلى إسرائيل والاجتماع مع كبار مسؤوليها لتعزيز هذه التصريحات إلى واقع ملموس.
وأوضح ليبرمان الذي كان يتحدث على هامش مشاركته في مؤتمر لنادي القضاة في تل أبيب: «أعتقد أن تصريحات الرئيس المصري لوكالة رويترز للأنباء تحمل إشارات في منتهى الأهمية ويجب الاهتمام بها والتفاعل معها، موضحًا أنه يتمنى أن يتعاون الرئيس محمد مرسي مع إسرائيل من أجل إرساء قواعد السلام والطمأنينة بين شعوب المنطقة.
وكرر ليبرمان في نهاية كلمته بهذا المؤتمر دعوته للرئيس محمد مرسي للحضور إلى إسرائيل للاجتماع معه أو مع اي مسؤول إسرائيلي، موضحًا أنه يتمنى خلال الساعات المقبلة أن يحضر الرئيس المصري إلى إسرائيل ويجتمع مع نظيره الإسرائيلي شيمون بيريس وكبار المسؤولين الإسرائيليين.
وفي مقابلته مع «رويترز» التي بثتها امس، اشار مرسي من دون أن يذكر اسرائيل بالاسم، الى أنه ليس لديها ما تخشاه من حملة عسكرية جديدة أمر بها في شبه جزيرة سيناء بعدما هاجم مسلحون موقعا حدوديا مصريا وقتلوا 16 جنديا وحاولوا عبور الحدود ومهاجمة اسرائيل.
وأوضح الرئيس المصري: «مصر تمارس دورها الطبيعي جدا على أرضها ولا تهدد أحدا. ولا ينبغي أبدا أن يكون هناك أي نوع من أنواع القلق الدولي أو الاقليمي من وجود قوات للامن المصري»، مشيرا لانتقال قوات شرطة وجيش اضافية الى المنطقة.
وأضاف أن الحملة العسكرية التي تقوم بها مصر في سيناء تتم «باحترام كامل لكل الاتفاقيات الدولية».
وتفرض معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية قيودا على انتشار قوات الجيش المصري في سيناء. 
 

السابق
محكمة حيفا ترفض دعوى في مقتل الناشطة الأميركية ريتشل كوري
التالي
الطائفية والثورة السورية