موركس 2012: تضخيم اعلامي !

على صوت الألعاب النارية التي أضاءت سماء جبيل، انطلقت أمس الأول الدورة الثانية عشرة لحفل جوائز "موركس دور"، في ليلة ساهرة طغت عليها أحداث البلدان العربية وغابت عنها المفاجآت الفنية.

فقد حضر العالم العربي بهمومه وشجونه وتحديّات المرحلة الصعبة التي تمرّ بها البلدان المجاورة بقوّة في تصريحات عدد كبير من النجوم، الذين قدّموا جائزتهم لأبناء بلدهم وشهدائه، فيما اختار عدد من الفنّانين اللبنانيين أن يوجّه سهام نقد لاذعة إلى الوضع الأمني في الداخل اللبناني، منتقداً بشدّة إثارة النعرات المذهبية وعودة الاصطفافات الطائفية.

وقد كان للحفل الذي جاء من تقديم كارولينا دي أوليفيرا وألبير طحومي لفتة تكريمية خصّ بها عدد من الشخصيات الفنية والإعلامية البارزة، من بينها: نضال الأشقر، أنطوان كرباج، كاظم الساهر وراغدة درغام.

وكما كان متوقعاً، نالت الفنانة نوال الزغبي جائزة "نجمة الغناء اللبنانية"، ونالت الفنانة المصرية بوسي "موركساً" تكريمياً عن مجمل أعمالها، كما حظي الممثل السوري مكسيم خليل بموركس "أفضل ممثل عربي" عن دوره في "الولادة من الخاصرة"، ونالت سارة الهاني جائزة أفضل أغنية لبنانية عن أغنية "يا ليل".

كما فاز الأخوان فريد وماهر صبّاغ بموركس أفضل عمل مسرحي غنائي عن مسرحية "من ايّام صلاح الدين"، ونال النجم التونسي صابر الرباعي جائزتي "نجم الغناء العربي" و"أفضل أغنية عربية" عن أغنية "عِد حبايبك".

أما جائزة النجمة الاستعراضية الأولى والنجمة الأكثر انتشاراً في العالم العربي فقد نالتها النجمة ميريام فارس، فيما نالت كلوديا مرشليان جائزة "أفضل كاتبة سيناريو" عن مسلسل "غلطة عمري"، الذي نال عنه أيضاً زياد برجي جائزة "الفنان الشامل".

وقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لبناني إلى فيلم "وهلّق لوين" لـ نادين لبكي، وأفضل موسيقى تصويرية إلى خالد مزنّر عن الفيلم نفسه. أما نادين نسيب نجيم فقد نالت جائزة أفضل ممثلة لبنانية لعام 2011، وفازت الممثلة التونسية هند صبري بجائزة أفضل ممثلة عربية.

وقد حاز مسلسل "الشحرورة" على موركس أفضل مسلسل لبناني، فيما تسلّم مدير أعمال الفنانة كارول سماحة عنها جائزة "الفنانة الشاملة" لدورها في المسلسل. وتوّج عاصي الحلاني "نجم الغناء اللبناني للعام" وشيرين عبد الوهاب "نجمة الغناء العربي". وقد تمّ أيضاً تكريم عارضة الأزياء اللبنانية منى روس التي حقّقت نجاحات عالمية، فيما فاز بجائزة أفضل ممثل لبناني في دور مساند كل من مجدي مشموشي وجويل داغر.

وقد نال البوب ستار رامي عيّاش الذي كان متواجداً في لوس أنجليس، لإحياء آخر حفلات جولته الأميركية، جائزة "التميّز الفني"، ونال سليم عسّاف جائزة أفضل عمل فني متكامل عن الأغنية التي قدّمها لـ عيّاش بعنوان "مجنون". ونال مايك ماسي جائزة "التميّز في الهوية الفنية"، ووائل جسّار "أفضل ألبوم"، ودرّة التونسية "موركساً تكريمياً خاصاً"، وسمير حبشي "أفضل مخرج درامي لبناني"، وأنور نور "أفضل نجم جديد"، وسابين "أفضل نجمة جديدة".

أما ناجي الأسطا فقد نال جائزة "نجم الأغنية الشبابية"، وداليدا خليل جائزة "الموهبة اللبنانية الواعدة"، ومنصور زايد "نجم الخليج الجديد"، وانجي جمّال أفضل فيديو كليب. كما خصّص الحفل لفتة تقديرية إلى أسطورة الغناء العربي الراحلة وردة الجزائرية.  

السابق
لاميتا.. ملكة الفساتين المثيرة
التالي
كاثرين: زوجي لم يرتد ملابسي الداخلية!