الشرق الأوسط: أنان: حلول أخرى إذا رد الأسد سلبيا وتركيا: احذر ألاعيبه

قال المبعوث الدولي – العربي كوفي أنان، أمس، في إسطنبول، إنه قدم "مقترحات محددة" للأسد ينتظر إجابة عنها ليلا (أمس)، ورغم كونه لم يكشف طبيعة المقترحات فإنه أوضح أن هناك "حلولا أخرى من قبل المجتمع الدولي"، في حال أتى جواب دمشق سلبيا.
وبينما قالت مصادر تركية إن المقترحات تتعلق "بسحب القوات العسكرية من المدن والبلدات، والسماح للمتظاهرين بالتعبير عن رأيهم، وإطلاق حوار جدي برعاية الجامعة العربية والأمم المتحدة"، حذرت أنقرة أنان من "ألاعيب النظام السوري ومحاولته شراء الوقت".
وقال مصدر قريب من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لـ"الشرق الأوسط" إن الأخير نبه أنان إلى ضرورة "عدم السقوط في فخ إيجابيات الأسد"، موضحا له أن الأتراك عانوا هذه "الإيجابية" كثيرا.. و"(وزير الخارجية التركي أحمد) داود أوغلو قد يكون خير من يخبرك عن ذلك".

وفي غضون ذلك، ارتكبت قوات الأمن السورية "مجزرة جديدة"، أمس، في إدلب، حين أعدمت أربعين شخصا بجوار جامع بلال بالمدينة، بعدما تجمعوا للتعرف على جثث جرى إعدامها في وقت سابق. وبينما تشير الأمم المتحدة إلى أن نحو 230 ألفا من السوريين هجروا منازلهم بسبب أعمال العنف الأخيرة، طالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس، بـ"تحقيق دولي" في الجرائم ضد المدنيين السوريين خصوصا في حمص وإدلب.
من جهة أخرى، وفي الوقت الذي أعرب فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن دهشته إزاء ما وصفه بدعوة القيادة القطرية إلى التدخل في سوريا، وطالب بعدم تسليح المعارضة والتزام الطرفين المتزامن بوقف إطلاق النار، أكد مسؤول عسكري روسي بارز أمس أن موسكو ستلتزم بتنفيذ كل العقود المبرمة سابقا بشأن توريد المعدات العسكرية إلى دمشق.

السابق
بلدية صور جالت على المحلات والاسواق ونظمت محاضر في حق اصحابها
التالي
بلدية بليدا كرمت العميدين ابراهيم وياسين