اسرائيل تعلن ان ضرب إيران الآن ضمانة لاستقرار المنطقة… وواشنطن تحذّرها

اعتبر الرئيس السابق للإستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" عاموس يدلين، أن ضرب إيران الآن يضمن الاستقرار لأمد بعيد في المنطقة، لكنه رأى انه في حال امتنعت إسرائيل عن توجيه ضربة إلى إيران، فعلى الولايات المتحدة طمأنتها إلى أنها ستمنع طهران من إنتاج سلاح نووي.
وقد جاء حديث يدلين الذي يرأس حالياً معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، بمقالة في صحيفة "نيويورك تايمز" بعنوان "فرصة إسرائيل الأخيرة لضرب إيران"، ان "ضمان ألاّ تتحول إيران إلى دولة نووية هو الضمان الأفضل للاستقرار الإقليمي على المدى الطويل… سيكون أسهل احتواء إيران غير نووية من احتواء إيران بأسلحة نووية".
وقال: "من غير المجدي أن يحذر المسؤولون الأميركيون إسرائيل من التحرك (ضد إيران) من دون توضيح ما الذي تنوي أميركا فعله إذا تم تجاوز خطوطها الحمراء".
واعتبر ان على الرئيس باراك أوباما، أن "ينقل تفكير جهاز الدفاع الإسرائيلي من التركيز على مرحلة الحصانة (النووية لإيران) إلى مرحلة الثقة".
وأوضح يدلين ان "هناك حاجة إلى ضمانة أميركية صارمة بأنه إذا امتنعت إسرائيل عن التحرك بمفردها ضمن الفرصة المتاحة لها، وفشلت جميع الخيارات الأخرى لوقف مساعي إيران النووية، فإن واشنطن ستتحرك لمنع إيران من حيازة سلاح نووي".
في غضون ذلك، حذر البيت الابيض، من ان أي عملية عسكرية ضد ايران ستخلق «مزيدا من عدم الاستقرار يمكن ان يهدد أمن الاميركيين في افغانستان والعراق.
وصرح الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان "اي عملية عسكرية في تلك المنطقة تهدد بمزيد من عدم الاستقرار".
ويأتي تحذير البيت الابيض قبل لقاء بين الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بيامين نتانياهو في الخامس من مارس.

وقال كارني، ان ايران "لديها حدود مع افغانستان والعراق ولدينا طاقم مدني في العراق وجنود ومدنيون ايضا في افغانستان". وتابع ان "الولايات المتحدة لا تملك حتى الان ادلة قاطعة على ان ايران تطور سلاحا نوويا. نواصل زيادة الضغوط على طهران ومن المهم ان نلاحظ انه ولو ان ايران لم ترق الى التزاماتها الدولية الا اننا قادرون على الاطلاع على برامجها".
وأضاف كارني ان عدم وجود ادلة بأن ايران تطور اسلحة نووية اعطى الولايات المتحدة "الوقت والمجال للاستمرار في السياسة التي طبقناها منذ تولي الرئيس مهامه".

في المقابل، اعلن قائد سلاح الجو الاميركي الجنرال نورتون شوارتز ان الولايات المتحدة تمتلك قنابل قوية جاهزة للاستعمال في حال تقرر القيام بعمل عسكري ضد المنشآت النووي الايرانية.

  

السابق
حوزات حزب الله الدينينة تنتج المخدرات وحبة السيد تفجر الحزب من داخله؟!
التالي
نقسام العائلة الإيرانية