أمريكا تدرس إقامة تحالف جديد من أجل سوريا

قال مسؤولون أمريكيون ان الولايات المتحدة تأمل عقد اجتماع مع الشركاء الدوليين قريبا لبحث سبل إنهاء العنف في سوريا وتقديم مساعدات انسانية للمدنيين.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين "في الأيام القادمة سنواصل مناقشاتنا النشطة للغاية … لبلورة الخطوات القادمة للمجتمع الدولي في سبيل وقف قتل الشعب السوري."
وتابع كارني بقوله ان المناقشات التي ستشمل المجلس الوطني السوري المعارض تستهدف مساعدة عملية "المضي قدما نحو انتقال سياسي سلمي .. انتقال ديمقراطي في سوريا."
وقالت وزارة الخارجية ان التجمع الجديد سيأخذ شكل "أصدقاء سوريا الديمقراطية" وسيدرس تشديد العقوبات على الحكومة السورية وسبل توصيل معونات انسانية الى الشعب السوري.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية "اننا في جانب الولايات المتحدة بدأنا بالفعل دراسة ما يمكن أن نفعله للاستعداد من الناحية المالية والقانونية حتى نكون جاهزين لتقديم مساعدات انسانية مثل الغذاء والدواء." واستدركت بقولها "ولكن سيتعين علينا العمل مع شركاء دوليين وسيتعين علينا العمل مع دول الجوار لتحديد المنسقين على الأرض الذين يمكنهم المساعدة في تلقي هذه المساعدات وتوزيعها."
وقد يؤدي أي تحرك دولي لتوصيل مساعدات انسانية إلى فتح فصل جديد معقد وينطوي على مخاطر في الأزمة السورية إذ أن عمليات الإنزال الجوي تعتبر باهظة التكاليف وغير فعالة وأي مسارات برية لتوصيل المساعدات قد تكون عرضة لهجمات من القوات السورية.
وبعد فشل مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد سوريا مطلع الأسبوع بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لإحباطه تركز الانتباه على كيفية تشديد العقوبات المفروضة بالفعل على سوريا واستهداف سبل تمويل الرئيس السوري بشار الأسد.
لكن البيت الأبيض شدد مجددا على انه لا يعكف على بحث التدخل العسكري لوقف الحملة على معارضي الأسد التي قتل فيها الآلاف.
وقال كارني "لا نستبعد أبدا أي شيء في وضع كهذا. لكننا نتابع السير في سبيل يتضمن عزل نظام الأسد والضغط عليه حتى يتوقف عن عملية القتل الوحشي لشعبه."
ودعت تركيا جارة سوريا وحليفة الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي الى تقديم مزيد من المساعدة للمعارضة السورية وعرضت استضافة مؤتمر دولي لمناقشة الخطوات التالية. وقال مسؤولون امريكيون ان عددا من البلدان الأخرى عرضت ايضا استضافة هذا المؤتمر.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو الذي سيجتمع مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مطلع الاسبوع القادم إنه يجب إيجاد طريقة لتوصيل مساعدات انسانية الى المدنيين الذي يتعرضون لهجمات الجيش ولا سيما في مدينة حمص.  

السابق
نصرالله يغتصب إرادة الرئيس ميقاتي ويعتقل السلطة التنفيذية
التالي
ما الذي جرى بين “حماس” وأركان النظام في سوريا؟!