مؤشرات مرض التوحّد!

ذكرت دراسة حديثة أنه تمّ اكتشاف مؤشرات مبكرة قد تنذر بالتوحّد عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و10 أشهر، من خلال قياس نشاطهم الدماغي.

ومن شأن الكشف المبكر عن مرض التوحّد الذي يُشخّص عادة في عمر السنتين تقريبا ويطال 1 في المئة من الأطفال فيسبّب لهم صعوبات في التواصل مع العالم الخارجي، أن يساعد في تقديم العلاج.

وقد شملت الدراسة 104 أطفال تراوحت أعمارهم ما بين 6 و10 أشهر كانت احتمالات الإصابة بمرض التوحد أكبر عند نصفهم، نظرا لإصابة أحد إخوتهم أو أكثر بهذا المرض.

وانطلاقا من العادة السائدة عند الأطفال المتوحدين الذين يتفادون النظر مباشرة إلى أعين الأشخاص، قاس الباحثون بواسطة أجهزة استشعار النشاط الدماغي للمواليد عندما تقدّم لهم أوجه تنظر إليهم مباشرة، أو تحاول أن تتفاداهم. وظهر في إطار هذه الدراسة فارق ملحوظ في الموجات الدماغية وفق نوعَي الصوَر بين الأطفال الذين ينخفض عندهم خطر الإصابة بالتوحد، وأولئك الذين اكتشف عندهم المرض في فترة لاحقة.

وأشار مارك جونسون، أحد القيّمين على هذه الدراسة، إلى أنه «لا بدّ من إجراء دراسات مكمّلة لتحديد ما إذا كان قياس النشاط الدماغي يساهم في اكتشاف التوحّد عند الأطفال مسبقاً».   

السابق
لماذا لا يوجد حبوب منع الحمل للذكور
التالي
ذكر الفئران يغني