حلف الناتو متهم بارتكاب جرائم حرب في ليبيا

تنشر الاندبندنت فحوى تقرير جديد لعدد من منظمات المجتمع المدني بعد مهمة لها في ليبيا يوفر اساس لاتهامات بارتكاب جرائم حرب من قبل حلف شمال الاطلسي (الناتو) خلال مهمته هناك.

ويقول التقرير الذي تنشره جماعات حقوق انسان شرق اوسطية ان هناك ادلة على ان جرائم حرب وانتهاكات حقوق انسان ارتكبت من قبل كل الاطراف ـ الناتو والثوار والقوات الموالية للقذافي ـ في الانتفاضة الليبية العام الماضي.

ينشر التقرير الخميس عن المنظمة العربية لحقوق الانسان والمركز الفلسطيني لحقوق الانسان وتحالف المساندة القانونية الدولي.

ويضم نتائج جهود مكثفة لتقصي الحقائق في ليبيا قام بها خبراء القانون والجرائم، ورغم ان التقرير يؤكد ان نتائجه ليست نهائية الا انه يضيف للمخاوف بشأن الانتهاكات من جانب كل الاطراف في الصراع.

واستنادا الى روايات شهود عيان وزيارات ميدانية للمواقع التي استهدفها قصف الناتو يقول تقرير مهمة المجتمع المدني ان الناتو خلال العمليات اعتبر بعض المواقع المدنية اهدافا عسكرية.

وكان مجلس الامن التابع للامم المتحدة حدد مهمة الناتو في ليبيا بحماية المدنيين من هجمات نظام القذافي خلال الانتفاضة ضد حكمه العام الماضي.

وتشير الاندبندنت الى حادثة مشهورة وقعت في سرت اذ روى شهود العيان ان المدنيين تجمعوا حول مكان قصف فقتلوا بصاروخ اخر وقتل وقتها 47 مدنيا في سبتمبر/ايلول.

وتعلق الاندبندنت بانه سواء تصل تلك الاحداث الى مستوى جرائم الحرب ام لا فان الكشف عنها يزيد من احراج الناتو الذي كان يؤكد ان هدف مهمته هو حماية المدنيين من القتل.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية ذكرت على لسان كبير المدعين فيها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي انه سيتم التحقيق في ممارسات قوات الناتو الى جانب الثوار والقوات الموالية للنظام للتاكد من عدم انتهاك قوانين الحرب.

وتعيد الاندبندنت الاشارة الى رفض امين عام الامم المتحدة العام الماضي ان يكون الناتو تجاوز حدود مهمته في ليبيا.

وينقل التقرير كذلك الانتهاكات من جانب قوات المعارضة السابقة المتحالفة مع المجلس الوطني الانتقالي، بما في ذلك ادلة على القتل والتعذيب واعتقال من كانوا موالين للنظام السابق.
وتنقل الصحيفة عن التقرير حادثة النزوح الاجباري للمشتبه في انهم "اعداء الثورة" خاصة في بلدة طوارقة قرب سرت التي وصفتها التقارير بانها اصبحت "مدينة شاباح" بعد طرد حوالى 30 الف من سكانها من بيوتهم فيما بدت عملية عقاب جماعي قام بها المقاتلون المعارضون للقذافي

السابق
الرئيس الايراني يتهم الغرب بتطوير فيروس الايدز
التالي
أحمد بن حلي: الجامعة العربية ستستند إلى تقرير رئيس المراقبين الذي سيكون حاسما