وللقـردة تكتيكـاتهم أيضا..

أثبتت دراسة ألمانية أن القردة تستطيع ممارسة ألعاب القمار والحيل وحساب الاحتمالات قبل اتخاذ القرار بصورة مشابهــة إلــى حــد كبير بطرق البشر فى اللعب والتفكير بدقة قبل الإقبال على الخطوة الثانية.
وقال الباحثون في معهد «ماكس بلانك» لعلوم اللغة النفسية في ألمانيا إنهم توصلوا إلى تلك الدراسة من خلال وضع قطعة نقود معدنية تحت أكواب بلاستيكية استطاعت القردة بكل ذكاء التوصل لمعرفة الكوب الصحيح الذي تختفي تحته العملة المعدنية. وأضافوا أنه كلما زاد عدد الأكواب الموجودة أمامهم زاد الأمر صعوبة وزادت القردة حرصا وذكاء في اختيار الكوب المناسب لافتين إلى أن الشمبانزي والغوريلا والبابون يتشاركون مع القردة بدرجة الذكاء بينما وجد أن الشمبانزي والقردة برتقالية اللــون تعتبر أكثر مجازفة في إتخاذ القرار.
وقام الخبراء بوضع موزة صغيرة وقطعة فاكهة كبيرة أمام مجموعة من القردة التي فضلت الحصول على مجموعة الفاكهة الكبيرة وقاموا بحساب جمـــيع الاحتمالات اللازمة قبل اتخاذ القرار بنســبة وصلت إلى 50 في المئة بصورة تشبه طبيعة البشر الى حد ما. وأشار الباحثون إلى أن الدراسة الحديثة تضيف أدلة علمية جديدة على مدى تعقيد وغرابة الطبيعة العقلية للقردة والشمبانزي بصورة أكبر مما اعتقد كثير من العلماء.  

السابق
سقطت على رجل الشرطة
التالي
دولة الخلافة