العقل السليم في الغذاء الصحي

بينت دراسة حديثة أن الأشخاص المتقدمين في السن والذين يستهلكون الفيتامينات والأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، لا يسجل لديهم تقلص في الدماغ، وهو ظاهرة تلاحظ عند الأشخاص الذي يعانون الزهايمر.
وهذه الدراسة التي تعتبر واحدة من أولى الدراسات من نوعها، تهدف إلى قياس مستويات سلسلة ممتدة من العناصر المغذية في الدم بدلا من الارتكاز على نتائج استمارات تتعلق بالنظام الغذائي المتبع والتي تأتي أقل دقة وبالتالي أقل صدقية. وتوصل معدو هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "نيورولوجي" الصادرة عن الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب إلى أن معدلات مرتفعة من فيتامينات "بي" و"سي" و"دي" و"إي" إضافة إلى أوميغا 3 التي نجدها خصوصا في الأسماك، تملك آثارا إيجابية على الصحة العقلية وعلى الجسم ككل.
وتشرح ماريت ترابر من معهد "لينوس باولينغ" التابع لجامعة أوريغون أن "هذه المقاربة تبين بوضوح الآثار العصبية والإحيائية الحميدة كما السيئة والمرتبطة بمستوى مختلف المواد المغذية في الدم". وتقول إن "الفيتامينات والعناصر المغذية التي نحصل عليها من خلال استهلاك أنواع كثيرة من الفاكهة والخضر والأسماك، يمكن قياسها من خلال مؤشرات إحيائية في الدم". وهي "مقتنعة بأن لهذه العناصر المغذية قدرة كبيرة على حماية الدماغ وتحسين سير عمله".
كذلك كشفت الدراسة أن المشاركين الذين كانوا يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالدهون غير المشبعة التي تكثر في المنتجات الألبان والمأكولات المقلية على سبيل المثال لا الحصر، قد حصلوا على نتائج متواضعة مقارنة مع سواهم خلال الاختبارات المعرفية. إلى ذلك، تقلص حجم دماغهم أكثر من البقية. وكان الباحثون قد عمدوا إلى فحص 30 مؤشرا إحيائيا للعناصر المغذية في دم المشاركين. كذلك أخضع 42 من المشاركين إلى تصوير بالرنين المغنطيسي بهدف قياس حجم دماغهم.
  

السابق
تمام سلام: لا يمكن أن نقبل بأن يكون للدين أو للشريعة فرضها على الناس
التالي
وفد من اتحاد بلديات اقليم التفاح في طهران