“واشنطن بوست”: نتائج الربيع العربي مختلفة عــن المرجو

 أعلنت صحيفة واشنطن "بوست الأميركية" ان ما يعرف بالربيع العربي جاء بنتائج مختلفة عن تلك المرجوة من الانتفاضات والثورات الشعبية التي شهدتها البلدان في البحرين ومصر وليبيا.

ففي مصر يمكن تسمية الربيع العربي بالثورة، وهي الثورة التي اطاحت بنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، ولكن رغم خوض البلاد انتخابات وتوجهها نحو الديموقراطية فإن السلطات لا تزال في أيدي العسكر.

وفي حين بات ميدان التحرير في مصر يرمز الى قدرة الناس العاديين على الاطاحة بالظلم والطغيان والاستبداد، فإن دوار اللؤلؤة في البحرين تعرض للهدم والإزالة بالكامل على أيدي السلطات البحرينية، وكانت نتيجة الربيع في البحرين تعرض ثلاثة آلاف مواطن للاعتقال، وتعرض المعتقلين للتعذيب والقتل بأعداد كبيـرة.

والثورة الشعبية المصرية تم تصويرها على أرض الواقع وعرضتها شاشات التلفزة ووسائل الاعلام المختلفة، ولكن معظم أصحاب النفوذ في النظام المخلوع ظلوا في مواقعهم، فكان لهم دورهم.

وفي حين لم يأت الربيع العربي بجديد يستشعره الإنسان المصري العادي، فإن الأحوال في ليبيا لا تختلف كثيرا حيث لا تزال انحاء مختلفة تضمد جراحها وهي تحتفل بتحررها من نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي. 

السابق
“هآرتس”: اسرائيل تعزل شرق القدس عن الضفة الغربية
التالي
القبس”: شد عصب أكثري لعدم تحلل التحالف