«جامعة سيدة اللويزة» تحيي يوبيلها الفضي

 حمل رئيس جامعة «سيدة اللويزة ـ زوق مصبح» الأب وليد موسى، أمس، المشعل الذي أضاءه قدس الأباتي طربيه في 14 آب 1987، وأعلن بدء السنة اليوبيلية الفضية للجامعة، انطلاقاً من مطلع السنة الجديدة 1/1/2012. كما أكد انصراف أعضاء الجسم التربوي خلال السنة المقبلة إلى «مراجعة شاملة وعميقة لأوضاع جامعتهم ولشؤون التعليم العالي في كل لبنان»، لافتاً الى أنهم «سيعنون، بعد المراجعة الدقيقة للأوضاع، بثلاثة أمور: أولاً، تجديد الحياة الأكاديمية، أساتذة وطلاباً ومناهج ومراجع، بحيث نعالج بعض نقاط الضعف التي يمكن أن تتسرب إلى الجامعة». ويأتي ثانياً «السعي إلى دراسة أوضاع الطلاب، نفسيا واجتماعيا واقتصاديا وروحيا وتربويا، والعمل على تجنب كل المشاكل والآفات التي تعترض طريقهم، ولا سيما المشاكل التي تتأتى من ضآلة الثقافة وحقارة السياسة وجنون المخدرات والسرعة الرعناء وفوضى التكنولوجيا الحديثة». ويحلّ ثالثاً «العمل على إنهاء موضوع الاعتماد Accreditation، وأنا اليوم عائد من الولايات المتحدة الأميركية حيث تبين لنا أننا نسير في الطريق السليم وصولاً إلى الحصول على هذا الاعتماد الأكاديمي الذي يشرفنا كما يضع طلابنا ومتخرجينا في مصاف المتفوقين والبارزين في سوق العمل».
وأشار إلى أن «قدر الجامعة أن تنتصر على التحديات والصعوبات، ودعا الى تذكر ولادتهم سنة 1987 وسط الحرائق والاضطرابات والمعارك، وانطلاقتهم من دون خوف، واستمراريتهم بعدما أصبحت المخاطر جزءا من حياتنا اليومية».
وبعد عرض ومضات من مراحل وانجازات وصور حاكت تاريخ جامعة «اللويزة»، عرض نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة ســهيل مطــر لنشاطات اليوبيل الفضي للجامعة، كما حدد بعض العناوين «التي تم وضعها لفعاليات هذه السنة اليوبيلية، على أمل تحقيقها ابتداء من السنة الجديدة». وأشار الى «اعتبار اليوبيل محطة فحص ضمير لمراجعة المرحلة الماضية والتخطيط نحو المستقبل»، وعدد المشاريع التالية: «إعداد مجموعة «وثائقيات» مرئية وسمعية ومكتوبة حول الجامعة، وإعداد بحوث متعددة وشاملة حول الجامعة وأثرها طلابية وأكاديمية مختلفة، وتنظيم حفلات تكريم تشمل الأساتذة القدامى، والرهبان، والموظفين، والعاملين في الجامعة، والمتخرجين، كما العمل على إنشاء كليات واختصاصات جديدة مما يخدم سوق العمل، ولا سيما كلية الحقوق باللغة الانكليزية، وهي في الطريق إلى الترخيص، وإعداد الدراسات الكاملة لكلية طب، بما في ذلك دراسة الكلفة المتوقعة لإنشاء مستشفى خاص، وتقديم منح دراسية في الجامعة كما في المدارس التي تتعاون مع الجامعة، وإنشاء حديقة عامة في الجامعة بحيث تزرع الأشجار على أسماء بعض المعنيين، وإقامة مباريات بين الطلاب في الجامعة وخارجها، ومنح جوائز تقديرية ولا سيما في الحقل الرياضي والفني، مع التأكيد على التعاون مع الجامعات الشقيقة، وإقامة حفلات موسيقية وغنائية متنوعة، ومتابعة رفع الأنصاب لبعض الكبار من المبدعين… فضلاً عن العروض الضوئية، والنشاطات الاجتماعية الخيرية في المياتم والمؤسسات الانسانية، النشاطات الروحية التي تؤكد انتماء الجامعة ودورها الايماني والأخلاقي».
وأعلن موعداً لانطلاق النشاطات «في الثامن من كانون الثاني المقبل، باحتفال مسرحي كبير مع ريمون جبارة في مسرحية جديدة تحت عنوان: «مقتل إنّ وأخواتها». أما جبارة فسمى الجامعة «سيدة الجامعات العربية»، وشكر لها تكريمها «اللافت والمميز للفنانين».
وكان نقيب الصحافة محمد البعلبكي قد أشاد من جهته بدور جامعة اللويزة الثقافي والتعليمي. 

السابق
فوز «الوطني الحر» و«حزب الله» بكامل المقاعد في «الأنطونية»
التالي
جريح باطلاق نار في مخيم عين الحلوة