الأنوار : وزير الداخلية يحذر من المرحلة الصعبة والطابور الخامس

 قالت "الأنوار" :
فيما ينتظر ان تشهد جلسة الاربعاء الحكومية – اذا عقدت – سجالا حول اولويات العمل الحكومي انطلاقا من مطالب حزب الله، وتكتل التغيير والاصلاح، عاد الى الواجهة امس الهاجس الامني بعد الاشكالات التي سجلت، وابرزها في مدينة صيدا.
وقد حذر وزير الداخلية مروان شربل امس من محاولات لزرع الفتنة ومن طابور خامس، وقال في حديث اذاعي ان لبنان يعيش أصعب مرحلة، فإما أن نذهب مباشرة الى الهاوية وإما أن نتضامن ونسير في العمل الحكومي، مؤكدا أن أولوية وزارته الأمن الذي يؤمن أرضية سياسية سياحية واقتصادية ثابتة.
وفي موضوع عودة الاغتيالات السياسية، اعتبر أن لبنان اليوم أرض خصبة، محذرا من طابور خامس ومحاولة زرع الفتنة والشقاق بين اللبنانيين، داعيا الجميع الى الجلوس على طاولة واحدة للتحاور على كيفية الاختلاف وادارة الخلاف.
ورفض القاء اللوم عليه وعلى وزارته في أي خرق يحصل على الأراضي اللبنانية، مشيرا الى أنه بالعدد الموجود حاليا من العسكريين، فإن ما تقوم به الداخلية هو أكثر من ممتاز، ودعا الدولة الى تأمين خمسين ألف عنصر لكي تتمكن الداخلية من تأمين الأمن على كل الأراضي.
وكان النائب وليد جنبلاط تناول في مؤتمر صحافي في المختارة امس محاولات اثارة الفتنة. وقال: كلام التحريض المخيف في صيدا حول مناسبة عاشوراء كان مهينا، وكان كلاما غير مقبول، ونشكر مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان وغيره ممن دان هذا الكلام، رغم انه غير كاف برأيي، لان الامر من شأنه ان يترك جرحا كبيرا في المجتمع اللبناني وبين المسلمين، ولا بد من ردة فعل اكبر حول ما جرى وبالتالي التضامن في مواجهة الكلام التحريضي.
في هذا الوقت تستمر التكهنات حول جلسة مجلس الوزراء يوم الاربعاء المقبل مع استمرار حملة التيار الوطني الحر عبر وزرائه ونوابه على رئيس الحكومة. وقال الوزير فادي عبود في هذا الصدد: ليس طبيعياً أن يشعر الوزير أنّه يشحذ على أبواب رئيس الحكومة أو قوى الأمن الداخلي أو غيرها من المؤسسات، واضاف أن التعامل مع بعض الوزراء في السراي الحكومي يتم عبر ميزان من هو في خانة الصداقة أو أقل صداقة، حيث هناك صمّام في السراي يُقفل عندما يشم رائحة التكتل في أي ملف.
أضاف نرفض أي فيتو في موضوع التعيينات، فهذا الأمر مستمر من حكومة الرئيس سعد الحريري الذي وعد ببتّ التعيينات المسيحية في هيئات الرقابة ولم يحصل الأمر حتى اليوم، فلا نقبل عند كل طرح للتعيينات المسيحية أن تبدأ الفيتوات من رئيس الجمهورية أو البطريرك أو غيرهما.
وذكر النائب ابراهيم كنعان: نتمنى ان يكون اعتكاف وزراء تكتل التغيير والاصلاح رسالة وصلت، لأنها اذا لم تصل، ستكون هناك خطوة ثانية نتمنى الا نضطر الى الوصول اليها.
وقد قالت مصادر حزب الله وفق قناة المنار مساء امس ان الحكومة ستجتمع هذا الاسبوع بعد تمويل رئيسها المحكمة من خارج جسمها الدستوري، وهو يضع نفسه على رأسها في مواجهة تحقيق وعود بانطلاقة كبيرة على مستوى الملفات العالقة والحرجة وايضا المستعجلة مثل ملف الكهرباء الذي علقت احدى اوراقه المكدسة في عنق الزجاجة مع اضراب عمال معمل الزهراني لثلاثة ايام، قبل ان تخرج منه بقوة ضغط شعبي وبلدي واتصالات اعادت الى معمل الجنوب احد محولاته المنقولة الى صيدا ولأهالي الجنوب زيادة موعودة بساعات التغذية.
كما انهى طيارو شركة طيران الشرق الاوسط اضرابا عن العمل.
واعلن رئيس نقابة الطيارين فادي خليل انتهاء الاضراب عند منتصف ليل السبت الاحد. واستؤنفت حركة الطائرات المعتادة امس.
وأعلن رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الأوسط – الميدل إيست محمد الحوت، ان تعليق الطيارين للاضراب تم بلا شروط ومن دون وعود او التزامات من قبل ادارة الشركة.
واضاف: نحن نرحب بقرار نقابة الطيارين بتعليق اضرابهم الذي لم يكن له مبرر من الاساس ولم يكن اضرابا قانونيا. 

السابق
الديار : بداية ازمة في التعيينات… والصراع على اقتسام الحصة المسيحية
التالي
اللواء : التعيينات والأجور والمازوت تتزاحم أمام مجلس الوزراء