الحجار: الحكومة راغبة بحدوث عواصف سياسية بشأن التمويل

 توقع عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار في حديث إلى قناة "أخبار المستقبل" اليوم، "حدوث عواصف سياسية في موضوع تمويل المحكمة الدولية"، وقال "هذه الرغبة موجودة لدى الحكومة التي الفها "حزب الله"، وهي بالنسبة لي حكومة "حزب الله" حتى اشعار آخر".

أضاف: "هناك موقف لهذه الحكومة برفض التمويل ورفض الالتزام بموجبات القرار الدولي 1757، وهذا بالطبع لن نسكت عنه، وسيكون لنا موقف حياله بالنظر لما تعنيه المحكمة ليس بالنسبة لنا فقط وإنما لجميع اللبنانيين".

واكد ان "من الطبيعي ان يتخذ مجلس الوزراء قرارا في موضوع التمويل، الذي يعد أحد بنود القرار الدولي الرقم 1757 وأحد مستلزمات القرار الدولي في موضوع إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان".

واعتبر ان "الامر غير الطبيعي هو التصويت على قرار التمويل في مجلس الوزراء، لان ذلك يعني اننا نقول بالتصويت على قرار دولي. علما ان لبنان ساهم بأربع سلف خزينة في تمويل المحكمة".

أضاف: "ما يجري حاليا هو تأجيل لموضوع التمويل الى كانون الثاني يعني مع اقتراب شهر آذار موعد تجديد البروتوكول. هذه محاولات يائسة لن تمر، ونحن وأكثرية الشعب اللبناني سنكون بالمرصاد لهكذا محاولات في مجلس النواب، ولا يعتقدن أحد أن هذا الامر سيمر ببساطة، سيكون لنا الموقف الحاسم في هذا الاطار، والذي عبرنا عنه وسنتابع التعبير".

واعلن اننا "نريد من رئيسي الجمهورية والحكومة ان يترجما ما قالاه في الامم المتحدة وخارجها الى افعال، والترجمة تكون بوضع بند التمويل على جدول اعمال مجلس الوزراء، وتأمينه عبر سلفة خزينة، وهكذا كانت الامور تجري سابقا".

واوضح ان"التمييع في موضوع تمويل المحكمة يخفي أحد امرين: أما ان الرئيس نجيب ميقاتي يحاول ممارسة سياسة "حافة الهاوية" مع "حزب الله" الذي يعلم انه يريد البقاء رئيسا للحكومة وإلا لما كان قبل برئاستها، واما ان ميقاتي لم يرد من الاساس أن تكون هذه المحكمة".

وأشار إلى ان"الحكومة تنصب الافخاخ لنفسها، لأنها لا تملك رؤية او مقاربة لمواضيع مختلفة، ونحن كمعارضة لا نريد ان نذهب باتجاه تعزيز أخطائها ونتمنى ان تتحمل مسؤلياتها وان تقوم بواجباتها على اكمل وجه، وان تحل مشكلات الناس، وهذا هو فهمنا للمعارضة، ولكن عندما تخطئ سنواجهها وهذا ما نفعله حاليا".

من جهة اخرى، رد الحجار على قول وزير الطاقة والمياه جبران باسيل ان "هكذا مشروع للموازنة العامة لن يمر"، بالقول: "لا نفهم كلامه لأنه يقف في جهة، فيما يقف العالم كله في الجهة الأخرى. وهم باسيل الوحيد تمريرالمناقصات وجلب الاموال من خارج إطار الصناديق، وسيكون أيضا لنا موقف من هذا الامر".

على صعيد آخر، رأى الحجار ان "النائب وليد جنبلاط، وبقراءته للأحداث ورجوعه الى خطاب الحزب التقدمي الاشتراكي الاساسي وتاريخ والده كمال جنبلاط رحمه الله، وجد ان عليه في بعض الاماكن تغيير بعض المفردات والأسس في هذا الخطاب، وهذا ما تبين من خلال المقابلة الاخيرة مع تلفزيون "المنار".

وقال: "إن ما يجمع جنبلاط بالاكثرية الحالية هي الحكومة والمواقع التي يمتلكها داخلها بالتنسيق مع رئيسي الجمهورية والحكومة، ولا اعتقد انه من خلال وسطيته يستطيع ان يخفف من الاحتقان الداخلي".

أضاف: "مواقف جنبلاط هي في صلب "14 آذار"، وهو كان قائدا اساسيا داخلها، وأتمنى ان يعود الى هذا الموقع".

من جهة اخرى، رأى الحجار أن "عودة الاسرى الفلسطينيين المحررين الى اهاليهم أمر مهم جدا".

وعن لعب مصر دور الوسيط في عملية التبادل قال إنه "امر يؤكد دورها المحوري بحيث عادت الى التعاطي مع حركة "حماس".

وبشأن ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا ذكر بأن "الرئيس بشار الاسد والقيادة السورية قالوا إن هذا الامر سيبدأ من الشمال". وقال: "نريد أفضل العلاقات مع سوريا لأننا نعتبرها مدخلنا الى وطننا العربي، ولكن افضل العلاقات نريدها من دولة الى دولة وعلى أساس احترام السيادة المتبادلة وليس على اساس التحاق لبنان بسوريا".

وبخصوص الخروق السورية للحدود اللبنانية أوضح ان "انتهاكات العدو الاسرائيلي لا تعني أننا نسمح للشقيق بأن يقوم بالانتهاكات عينها".

وعن النازحين من سوريا أكد ان" من واجبنا استقبالهم بحسب كل المواثيق، والتعاطي معهم لا يعني التدخل في الشؤون السورية، وليس من يهرب من سوريا يعني انه متآمر".

وإذ رفض خطف المعارضين السوريين من آل جاسم في لبنان، حيا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي الذي بين فعلاً عن شجاعة ومناقبية ومهنية عالية، والذي قال ان هناك ملفا اعد وأرسل الى القضاء في ما خص الاخوة جاسم".

وختم الحجار: "لماذا لم يتحرك القضاء حتى الآن طالما ان هناك ملفا أرسل له يتضمن حقائق موثقة؟". 

السابق
الخوري: الحد من مخاطر الكوارث وإنشاء حاجز بحري في صيدا
التالي
ضاهر: مناصرو 8 آذار منزعجون من تصرّفات “حزب الله” في طرابلس