قباني:المراسيم التطبيقية والتنظيمية لقانون النفط قبل آخر العام

 ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة مشتركة للجان الشؤون الخارجية والمغتربين والاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والدفاع الوطني والداخلية والبلديات والبيئة، في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة والمياه جبران باسيل وأعضاء اللجان المشتركة المعنية وكبار موظفي الوزارات المعنية بموضوع التنقيب عن النفط واستخراجه .

بعد الجلسة تحدث مقرر الجلسة النائب محمد قباني عن نتائج توصلت اليها جلسة اللجان المشتركة من قرارات فقال: "ان الدعوة التي وجهها دولة الرئيس بري مشكورا على المستوى الرفيع الذي اعطي لموضوع الغاز، وكان الرئيس بري قد اكد ووافق الجميع على ان هذا قد يكون اهم اجتماع بالنسبة الى المستقبل الاقتصادي للبنان لان هذا القطاع الواعد قد يكون اهم رافعة مستقبلية للقطاع الاقتصادي، وهناك نقاط مختصرة تم التوافق عليها بالاجماع وهي:

اولا: ان المراسيم التطبيقية والتنظيمية سيتم انجازها قبل نهاية هذه السنة، وايضا سيتم تعيين هيئة ادارة قطاع البترول قبل نهاية هذه السنة تطبيقا لقانون النفط والغاز.

ثانيا: ان الفصل الاول من العام 2012 سيشهد جهوز الملفات من اجل المباشرة في اعطاء التراخيص للشركات المهتمة.

ثالثا: ان معالي وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور سيتوجه في حد اقصى الى قبرص من اجل استئناف المباحثات المتعلقة بتصحيح الحدود الموضوعة التي تعرفونها بالنسبة الى المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، وايضا تهيئة اتفاقية التقاسم مع قبرص، وفي نفس الفترة سيباشر موضوع التفاوض مع الشقيقة سوريا بالنسبة الى تحديد حدود المنطقتين البحريتين بيننا وبين سوريا، وايضا هناك الامر الرابع وهو المباشرة في الاهتمام بموضوع النفط الذي نأمل ايضا ان يكون واعدا، فهناك معلومات عن وجود سبع آبار، ولكن هناك بئرين معروف انهما حفرا في السابق في الستينات وهما في القاع، وتل زنون، وسيتم اعطاء الاولوية لهاتين البئرين لكي ننطلق بعد ذلك في العمل بالبر على نفس الاسلوب، ونفس الالية التي تم العمل بها".

وقال: "اود ان اشير الى انه تم الاتفاق على عقد اجتماع مشابه قبيل رأس السنة لمتابعة نفس الموضوع وعلى المستوى الرفيع ايضا لجهة الحضور".

وختم قباني قائلا: "هناك اجماع على اننا لن نقبل باعتبار منطقة ال 860 كلم2 في البحر هي منطقة متنازع عليها بين لبنان والعدو الاسرائيلي، ونحن نصر على انها منطقة لبنانية بحرية خالصة، ونصر ايضا على ان يتم تلزيم التنقيب هناك ايضا".

من جهته، وصف مستشار وزير الطاقة سيزار ابو خليل الاجواء بأنها "جيدة، وانه تم درس كل المواضيع المتعلقة بالخطوات التنفيذية لاستخراج النفط والغاز في اجواء ايجابية ومثمرة وبناءة".

استقبالات بري

وبعد الجلسة استقبل بري في مكتبه في المجلس النيابي، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعقدا اجتماعا استمر نصف ساعة غادر بعدها ميقاتي دون الادلاء بأي تصريح.

كما استقبل بري رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، وبحث معه الشؤون المتعلقة بعمل اللجنة.

واستقبل ايضا رئيس لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه النائب محمد قباني وعرض معه الشؤون المتعلقة بعمل اللجنة. 

السابق
الجنود الايرلدنيين أسسوا جمعية لرعاية أيتام تبنين الذين زارتهم رئيسة ايرلندا
التالي
جنبلاط: لتخطي الحسابات السياسية والفئوية في لبنان عند طرح المشاريع الانمائية