سجون أميركية تفرض رسوماً على … الملابس الداخلية لنزلائها

 واشنطن – د ب أ – يهتم مأمور سجن بولك كاونتي في ولاية فلوريدا بالشؤون المالية لسجنه، لدرجة جعلته يعرف ما إذا كان نزلاء سجنه يرتدون ملابس داخلية أم لا.
عن ذلك يقول جرادي جود: «لسنا هنا في فندق هلتون ولسنا ضمن برنامج خيري».
يرى جود أن على من يريد ارتداء ملابس داخلية في سجنه مستقبلا أن يدفع رسوما لقاء هذه الملابس.
ويسعى جود لتحصيل ما يصل إلى 45 ألف دولار سنويا للسجن بهذه الطريقة وعن ذلك قال جود في تصريح لقناة فوكس نيوز: «الأمر يتعلق بوظيفة، هذه الإجراءات ستنقذ هذه الوظيفة لصاحبها».
ولا يسير مأمور سجن بولك كاونتي وحده في هذا الطريق حيث يضطر زملاؤه في مدن أميركية أخرى لابتكار طرق جديدة لتوفير مصادر مالية لإنقاذ السجون من الضيق المالي الذي تواجهه في الوقت الحالي.
ففي دائرة بوتلر بولاية أوهايو على سبيل المثال يضطر نزلاء السجن لدفع ثمن خطاياهم، بالمعنى الحرفي للكلمة حيث فرض مأمور السجن «رسوم استقبال» تبلغ 20 دولارا على السجناء المدانين.
وفي تصريح لصحيفة «سينسيناتي انكوير، برر نائب مأمور السجن، أنتوني دوير، هذه الإجراءات الجديدة بأن «كل مصدر دخل يستحق أن يستنفد وأشار إلى أن هذه الإجراءات معتمدة بالفعل في دائرة هاميلتون وتدر على السجن نحو 200 ألف دولار سنويا.
واتخذت الدائرتان المذكورتان مبادرة شبيهة قبل عشر سنوات ولكنهما فرضتا رسوما شبيهة على النزلاء غير المدانين وهو ما كان مخالفا للدستور حسب حكم المحكمة فيما بعد ما جعل الإدارتين تعيدان أكثر من 1.2 مليون يورو للسجناء وتقتصران في فرض هذه الرسوم على السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام إدانة.
ومنذ عام 2008 يفرض مدير سجن دائرة هاميلتون «رسوم استقبال» قدرها 40 دولاراً على كل السجناء المدانين.
وتدرس دائرة وارين المجاورة فرض الرسوم.
وأراد السيناتور توم هارين في كاليفورنيا المعروفة بالاكتظاظ المزمن في سجونها اتخاذ خطوة إضافية لذلك حيث أراد السماح قانونا لسلطات الولاية بتحصيل ما يصل إلى 25 دولاراً يوميا من كل سجين مقابل حصوله على حريته قائلا: «الناس في جميع أنحاء كاليفورنيا مضطرون لتدبير شؤون حياتهم فالمجرمون يحصلون على مسكن ورعاية صحية وثلاث وجبات كاملة يوميا، وباستطاعتهم شراء منتجات وأدوات تجميل مخفضة».
غير أن مشروع هذا القانون لم يتجاوز اللجنة المعنية في مجلس الشيوخ عندما عرض عليها في أبريل الماضي.
ولكن وعلى ما يبدو فإن مبادرة زميله جرادي جود في فلوريدا الخاصة بتحصيل رسوم من السجناء مقابل حصولهم على ملابس داخلية قد توجت بالمزيد من النجاح حتى الآن. وليس هناك الكثير من الخيارات المتعلقة بهذه الملابس في الوقت الحالي «فباستطاعة السجناء الحصول على أي لون يريدونه لهذه الملابس طالما أن هذا اللون أبيض». 

السابق
مواطنة صدّت متحرّشا فصفعها… وانحاش!
التالي
“مذكرة جلب” بحق نصر الله إذا لم يسلم المتهمين